لسبب ما أستمتع كثيراً بإهداء واستقبال هداية الكُتب، ولعلني لا أملك القدرة على إهداء كل من أعرفه كتاب ليقرأه، فأعوض هذا الأمر باقتراحاتي المستمرة، لعلها تؤدي إلى نفس الشعور.

الكتاب معلم قدير … و ملهم لن يؤذيك إن لم تستوعب بسرعة، ويصبر عليك حتى تنتهي منه، ويملك معلومات أكثر بكثير من الكثير من الأصدقاء. وعوضاً عن ذلك فهو رخيص  الثمن، وغير متطلب لتضحيات غير القليل من الوقت كل يوم.

شخصياً … صرفت أكثر من ٩ أشهر في بحث وكتابة أول إصداراتي، كتابي الصغير ثورة الفن: كيف يعمل الفنان وكيف يعمل الآخرون. ولم أوفر أي جهد ذهني وبحثي في كتابته، وحرصت أن يخرج للآخرين بأفضل صورة ومحتوى ممكن، ولعل الفضل بعد الله الآن بانتهاء أول طبعة في زمن قياسي، وستكون الطبعة الثانية في الأسواق مطلع العام الميلادي الجديد. شاهدي في الموضوع أنني أعلم جيداً حجم الجهد والوقت الذي يصرفه كل كاتب في إخراج كتابه (حتى وإن لم يلقى الكتاب أي ترحيب)، ويحزنني هُنا وجود الكثير من الأشخاص الذين ينكرون أهمية القراءة كعادة يومية يجب أن تكون جزءاً لا يتجزأ من حياتهم. يؤسفني قول أحدهم: “آسف لا أحب أن أقراء” أو “آسف … ليس لدي وقت”، لأني أرى أنه من الإجحاف إنكار كل تلك الساعات الجهود التي صُرفت في إخراج مئات الألوف من الكُتب! في مقابل عدد مهول من الساعات في أمور لن أقول أنها غير مهمة، لكنها بالتأكيد أقل أهمية من قراءة كتاب.  وقد استشهدت بهذا الأمر عند زيارتي الأخيرة لمكتبة كينوكونيا دبي العظيمة عندما قلتي لأخي العزيز رامي … تخيل: أن كل هذه الكُتب (٥٠٠،٠٠٠ كتاب على أقل تقدير) بجهودها وإخراجها والساعات الطِوال التي صُرفت عليها لا تعني أي شيء لشخص لا يحب أو لا يريد أن يقرأ!

تعودت كل عام أن أخرج للمتابعين الأعزاء بقائمة لأفضل كُتب قرأتها خلال العام، وها هي القائمة بين يديكم … أستمتعت بكل لحظة برفقتها … البعض استمعت إليها بصيغتها الصوتية AudioBook والبعض على جهاز القارئ (كندل) والأغلبية كتب ورقية بطبيعة الحال، طبعاً الترتيب لا يعني الأولوية … قراءة ممتعة


q? encoding=UTF8&ASIN=B00DQ845EA&Format= SL250 &ID=AsinImage&MarketPlace=US&ServiceVersion=20070822&WS=1&tag=ahmmossblo 20ir?t=ahmmossblo 20&l=as2&o=1&a=B00DQ845EA

بين هورويتز، عضو مجلس إدارة في سكايب .. وهو أحد أهم المستثمرين في سيليكون فالي يختصر تجربته كاملة في هدا الكتاب. يعلمك كيف توظف وكيف تفصل الموظفين، كيف تتعامل مع مجلس الإدارة والإعلاميين وغيرها الكثير الكثير … كتاب مهم في مكتبة أي رجل أعمال أو مدير … استمتعت به جداً بصيغته الصوتية.


q? encoding=UTF8&ASIN=B00CDUVSQ0&Format= SL250 &ID=AsinImage&MarketPlace=US&ServiceVersion=20070822&WS=1&tag=ahmmossblo 20

ir?t=ahmmossblo 20&l=as2&o=1&a=B00CDUVSQ0

ir?t=ahmmossblo 20&l=as2&o=1&a=B00CDUVSQ0 كتاب هاتشينج تويتر … كتاب خطير عن قصة تويتر … تحدثت عنه من قبل في مقال سابقة.


q? encoding=UTF8&ASIN=B00BAXFAOW&Format= SL250 &ID=AsinImage&MarketPlace=US&ServiceVersion=20070822&WS=1&tag=ahmmossblo 20

 الرائع مالكلوم جلادويل … يعود مرة أخرى بتحفة فنية جديدة بعد نجاح كتابه قبل الأخير The Outliers. لماذا ينجح الضعفاء والمشردين في حالات كثيرة، ولماذا صادف نجاح بعض رؤساء الولايات المتحدة وفاة آبائهم في سن مبكرة؟ كلها أسئلة يجيب عنها هذا الكتاب.


q? encoding=UTF8&ASIN=B00985E3UG&Format= SL250 &ID=AsinImage&MarketPlace=US&ServiceVersion=20070822&WS=1&tag=ahmmossblo 20

ir?t=ahmmossblo 20&l=as2&o=1&a=B00985E3UG

ملح، سكر، دسم … ثلاثة سموم نتعايش معها يومياً إن لم يتم التحكم بها. كيف تتعامل معها كُبرى الشركات، وكيف (بالضرورة) يتم استغلالها بشكل مفزع اتجاهنا … قرأتها لكي أحرص على تربية إبنتي تربية غذائية صحية. كتاب مهم في حياتك، أرجوك  إشتريه.

ir?t=ahmmossblo 20&l=as2&o=1&a=B00BAXFAOW


q? encoding=UTF8&ASIN=B0015DWJ8W&Format= SL250 &ID=AsinImage&MarketPlace=US&ServiceVersion=20070822&WS=1&tag=ahmmossblo 20ir?t=ahmmossblo 20&l=as2&o=1&a=B0015DWJ8W الكاتب الياباني المعروف هاروكي موروكامي ، يتحدث عن عشقه لرياضة الجري والماراثون … وكيف استطاع أن يجري لساعات متواصلة أقرب أن تكون من الخيال عن الواقع، إضافة لبعض النصائح حول الكتابة.


q? encoding=UTF8&ASIN=B005ERIRZE&Format= SL250 &ID=AsinImage&MarketPlace=US&ServiceVersion=20070822&WS=1&tag=ahmmossblo 20ir?t=ahmmossblo 20&l=as2&o=1&a=B005ERIRZEكتاب ممتع … لكن كُلي أسف أنني استمعت له بنسخته الصوتية … وأنصح بشدة اقتناء نسخته الورقية أو على تطبيق كندل عوضاً عن الصوتية.


q? encoding=UTF8&ASIN=B00I8W7HYO&Format= SL250 &ID=AsinImage&MarketPlace=US&ServiceVersion=20070822&WS=1&tag=ahmmossblo 20ir?t=ahmmossblo 20&l=as2&o=1&a=B00I8W7HYO

 كتاب خفيف المحتوى والظل .. للمسوقة الأسترالية برينيدت جيوا … كيف يمكن لن أن نصنع الإختلاف؟ كتاب تسويقي جميل … واستشهدت به كثيراً.


q? encoding=UTF8&ASIN=B0058DTIC0&Format= SL250 &ID=AsinImage&MarketPlace=US&ServiceVersion=20070822&WS=1&tag=ahmmossblo 20ir?t=ahmmossblo 20&l=as2&o=1&a=B0058DTIC0الجزء الثاني من كتاب: Good to Great: Why Some Companies Make the Leap…And Others Don’t لا يقل عنه روعة … كتاب وكاتب مهم أن يكون ضمن أصدقائك ومكتبتك.


q? encoding=UTF8&ASIN=B000SEOWBG&Format= SL250 &ID=AsinImage&MarketPlace=US&ServiceVersion=20070822&WS=1&tag=ahmmossblo 20ir?t=ahmmossblo 20&l=as2&o=1&a=B000SEOWBG
ir?t=ahmmossblo 20&l=as2&o=1&a=B0058DRUV6لا أستطيع أن أصف مدى حبي وامتناني لهذا الكتاب … يعلمك أن الإبداع عادة وليس إلهام، كل ما يتعلق بالإبداع إبداع مع تويلا ثارب مصممة الرقصات العالمية، كتاب خطير جداً.


q? encoding=UTF8&ASIN=B009U9S6FI&Format= SL250 &ID=AsinImage&MarketPlace=US&ServiceVersion=20070822&WS=1&tag=ahmmossblo 20ir?t=ahmmossblo 20&l=as2&o=1&a=B009U9S6FIكتاب قديم وغني عن التعريف … صادف أنني قرأته هذا العام  … انتهيت منه خلال يوم واحد فقط بنسخته الصوتية وأنا في طريقي إلى المدينة المنورة. فيكتور فرانكل والبحث عن المعنى، كيف تعذب في سجون النازية، وكيف قاوم وانتهى به الحال. كتاب جميل.


q? encoding=UTF8&ASIN=B00CLVF2P4&Format= SL250 &ID=AsinImage&MarketPlace=US&ServiceVersion=20070822&WS=1&tag=ahmmossblo 20ir?t=ahmmossblo 20&l=as2&o=1&a=B00CLVF2P4 الجزء الثاني من سلسلة u99 عبارة عن مقابلات واستلهامات من ناجحين، اختصرتها المبدعا جوزيلي.


q? encoding=UTF8&ASIN=B0030CVPO0&Format= SL250 &ID=AsinImage&MarketPlace=US&ServiceVersion=20070822&WS=1&tag=ahmmossblo 20ir?t=ahmmossblo 20&l=as2&o=1&a=B0030CVPO0قواعد العشق الأربعون: رواية عن جلال الدين الرومي … قرأتها بنسختها العربية، رواية من أجمل الروايا التي قرأتها في حياتي.


q? encoding=UTF8&ASIN=B00G1J1D28&Format= SL250 &ID=AsinImage&MarketPlace=US&ServiceVersion=20070822&WS=1&tag=ahmmossblo 20ir?t=ahmmossblo 20&l=as2&o=1&a=B00G1J1D28 إن كُنت تبحث عن المزيد من الإنتاجية … فهذا الكتاب سيكون خيارك الموفق.


q? encoding=UTF8&ASIN=B00FIN2HMS&Format= SL250 &ID=AsinImage&MarketPlace=US&ServiceVersion=20070822&WS=1&tag=ahmmossblo 20ir?t=ahmmossblo 20&l=as2&o=1&a=B00FIN2HMSآرياانا هافينجتون، رئيسة أكبر صحيفة نمو في العالم تعيد تعريف النجاح مرة أخرى في هذا الكتاب … بعد أن سقطت وكُسر فكها ورأسها قبل أعوام، وتناولت هذا الكتاب يإسهاب في مقالة سابقة.


q? encoding=UTF8&ASIN=B004PYDAPE&Format= SL250 &ID=AsinImage&MarketPlace=US&ServiceVersion=20070822&WS=1&tag=ahmmossblo 20 ir?t=ahmmossblo 20&l=as2&o=1&a=B004PYDAPE “الكتاب باين من عنوانه” على قول المثل الدارج، كيف تقرأ كتاب …. كل يما يتعلق بالقراءة يوجد هنا داخل هذا الكتاب، كتاب جميل جدا.