سيكلوجيا الإنسان

لماذا يجب أن تشتري ولاء أعداءك؟

«… استقطب عدو قديم، سيكون أكثر ولاءاً لك من صديقك الحالي، لأنه ببساطة يملك أموراً أكثر يريد أن يثبت لك عكسها… إذا لم يكن لديك أعداء، ربما عليك أن تجد طريقة لتخترعهم»

-روبرت جرين

عندما كُنت أقول دوماً «إن لم تستطع أن تكسب شخص إياك أن تخسره»، فلن يكون تطبيق هذا الأمر بسهولة كتابته. وهنا ربما يولد سؤال جديد: ماذا يجب يحصل إن خسرته وتحول إلى عدو فعلاً؟

يتحدث روبرت جرين (أستاذ مفهوم القوة لدى البشر) عن أهمية شراء ولاء الأعداء أو من خسرناهم في حياتنا، وعن ضرورة استيعاب مفهوم محاولة استرجاع ولاءهم خصوصاً في الظروف العصيبة. لأننا ببساطة نعتقد أننا نعرف قدرات وإمكانات ونوايا المقربين لنا، بل أن «جرين» يشير أن الإنسان سيظل في مرحلة استكشاف قدرات الأصدقاء والمقربين له بشكل تدريجي، في الوقت الذي سيحصل فيه على أعلى الإمكانات المتوفرة لدى العدو عندما يحاول الواحد فينا شراء ولائه.

إن استوعب الرجل أن كسب ولاء العدو القديم ليس بالضرورة «فيه كسرة عين!» من زاوية عاطفية، فسيعلم أيضاً أنه أكسب عدوه نوعاً من الامتنان. وفي معظم الحالات لن يستغل العدو هذا الامتنان.

… ربما يستحق هذا القانون أن نفكر فيه


Source: The Concise 48 Laws of Power, Greene R., P. 5-7

أحمد مشرف

كاتب ومدون سعودي، مؤلف كتاب ثورة الفن، وهم الإنجاز، ومئة تحت الصفر. مقدم بودكاست أحمد مشرف، شريك في بعض المشاريع الصغيرة. مقيم بين ميامي وجدة.
زر الذهاب إلى الأعلى