تخطى الى المحتوى

أن تشعر بالغباء أمر.. وأن تبقى غبي أمر آخر

أحمد مشرف
أحمد مشرف
1 دقيقة قراءة

«قد تشعر بالغباء عندما تطرح الأسئلة، لكنك تبدو غبيًا عندما لا تفهم ولا تطرح الأسئلة». كلمة السر هنا «تشعر».

هذا الاقتباس العظيم اختصر لي أكثر من خمسمئة كلمة كنت أنوي كتاباتها لكي أقنع القارئ الكريم بأهمية تبني سلوك طرح الأسئلة والبحث عن إجابات وطلب المساعدة. أقصد بكلمة سلوك شيئًا مستمرًا وغير متوقف، أمرًا أصيل نعتاد عليه ولا يكون طارئًا في مواقف معدودة في حياتنا.

  • عندما تود التعلّم أو التعرّف على أمرٍ ما، سيكون إزعاج أسئلتك الكثيرة أقل ضررًا من احتمالية البقاء جاهلًا، ولذلك دائمًا ما أُشجع فكرة المبالغة في الأسئلة عند أي موضوع جديد، بل أسأل أحيانًا عن المخاطر والاحتمالات والمشاعر «ما هي احتمالية أن لا أستمتع في المكان المقصود للزيارة؟ هل لو عاد بك الزمن تتخذ نفس القرارات والخطوات؟ ما هي الأمور التي يجب عليَ الانتباه لها؟ هل هناك أمور لم تتوقع حصولها قد حصلت في تجربتك؟»
  • لا يوجد شيء اسمه إحراج أو «إيش يقول عني؟»، الناس تشعر بتعزّز «الأنا» عندما يسألهم الآخرين عن تخصصاتهم أو عندما يطلبون استشارة منهم، ولا أقصد هنا الاستشارات المهنية المطولة، فهذا أمر مختلف. عدم السؤال بحجة الإحراج مجرد وهم.
  • يميل الناس لمساعدة بعضهم البعض أكثر من ميلهم للتطنيش: بشرط أن يبادر الآخرين طلب المساعدة منهم. وكل من يعاتب على الآخرين تواصلهم بسبب الاعتقاد أنه «مصلحة»، يعانون في رأيي من شيء أسميه «تضخّم الكرامة».
  • بل أعتبر التواصل في أوقات المصلحة فيه حسنٌ ظن بي أكثر من اعتقادي بأنني سأكون مُستغلًّا.

أن تشعر بالغباء أمر.. وأن تبقى غبي أمر آخر.

شؤون اجتماعية

أحمد مشرف Twitter

كاتب ومدون سعودي، له عدة إصدارات، ومئات المقالات المنشورة. شريك مؤسس في بعض المشاريع الصغيرة، مقيم في مدينة جدة.

تعليقات


المقالات ذات الصلة

للأعضاء عام

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الثاني: عن التعامل مع الأتراك)

هذه المقالة تُجيب على سؤالين فقط: أولًا: لماذا يتعامل الأتراك معنا بهذه التعامل السيئ؟ وثانيًا: لماذا من المهم أن نعرف كيفية التعامل معهم؟

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الثاني: عن التعامل مع الأتراك)
للأعضاء عام

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الأول)

سأحكي لكم قصة، قد تكون سطحية. لكن موقفها غيّر حياتي إلى الأبد. السيدة التي أخذت مكاني في إحدى رحلاتي الدولية، اتجهت إلى مقعدي المدوّن على بطاقة صعود الطائرة، وجدت أن سيدة كبيرة في السن كانت قد جلست فيه؛ الذي صادف أنه في الصف نفسه الذي يوجد فيه بقية

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الأول)
للأعضاء عام

التعليق على رأي نوال السعداوي تجاه الشرف

شاهدت مقطعًا متداول مؤخرًا للراحلة الدكتورة نوال السعداوي، تتحدّث فيه عن مفهوم الشرف، ولا يُمكن له أن يُربط «بقطرة الدم» وإبعاده عن «القيم الأخلاقية». (رابط المقطع). وكوني لا أُحبِّذ الرد على أشخاص توفاهم الله لاعتبارات كثيرة، أحدها أن هذه الشخصيات إن كانت تملك