تخطى الى المحتوى

أين اختفت البوكيمونات كل هذه السنين؟

أحمد مشرف
أحمد مشرف

يعلم من في عمري (وأنا على مشارف الثلاثين) أن مثل هذه الأيام قبل أكثر من عشر سنوات، كانت لعبة البوكيمون مستحوذة على النصيب الأكبر من أوقات المراهقين والفئة الأصغر من العمر Young Adults، على أجهزة النيتيندو والجيم بوي.

ولأنني لا أريد أن أكتب اليوم عن المعلومات البديهية والتي تشبّع القارئ الكريم في معرفتها حول جنون أرباح الشركة وردات الفعل الكبيرة اتجاه هذه اللعبة، فقد قررت أن ُأثير سؤالاً جديد من زاوية أخر وهو: أين اختفت شخصيات البوكيمون كل هذه السنوات منذ مطلع الألفية؟

والجواب ببساطة يعود لاستراتيجية تسويق تتبعها كثير من شركات أفلام الكرتون وألعاب الڤيديو وهي: «إعادة إحياء شخصيات قديمة لأطفال، كان آبائهم وإخوتهم الكبار يتعايشون معها» … ببساطة.

وإن رجعت بالذاكرة لبضع سنوات مع بعض الشخصيات ستجد أن «سلاحف النينجا» و«السنافر» و«جارفيلد» وغيرها من الشخصيات التي اشتهرت منذ عقدين أو أكثر، أصبحت متوفرة في جميع قنوات الإعلام في وقت لاحق بعد اختفاء شبه تام من الساحة.

تهدف هذه الاستراتيجية إلى إيقاف نزيف الملل ونقص المبيعات وقتها، ليتم استثمار هذه الشخصيات في المستقبل بشكل أفضل، لتنشغل الشركة المبتكرة لها بخلق شخصيات (أو مسلسلات وألعاب) جديدة لجيلها الحالي، لتدور أيضاً عجلة ظهور الشخصيات الأقدم في نفس الوقت، ومنها لتشجيع الإخوة الكبار والآباء مع أبنائهم على التفاعل معها.

أتمنى أن أكون قد جاوبت على جزء من هذا التساؤل.

شؤون اجتماعيةمقالات عن الانتاجية

أحمد مشرف Twitter

كاتب ومدون سعودي، له عدة إصدارات، ومئات المقالات المنشورة. شريك مؤسس في بعض المشاريع الصغيرة، مقيم في مدينة جدة.

تعليقات


المقالات ذات الصلة

للأعضاء عام

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الثاني: عن التعامل مع الأتراك)

هذه المقالة تُجيب على سؤالين فقط: أولًا: لماذا يتعامل الأتراك معنا بهذه التعامل السيئ؟ وثانيًا: لماذا من المهم أن نعرف كيفية التعامل معهم؟

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الثاني: عن التعامل مع الأتراك)
للأعضاء عام

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الأول)

سأحكي لكم قصة، قد تكون سطحية. لكن موقفها غيّر حياتي إلى الأبد. السيدة التي أخذت مكاني في إحدى رحلاتي الدولية، اتجهت إلى مقعدي المدوّن على بطاقة صعود الطائرة، وجدت أن سيدة كبيرة في السن كانت قد جلست فيه؛ الذي صادف أنه في الصف نفسه الذي يوجد فيه بقية

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الأول)
للأعضاء عام

التعليق على رأي نوال السعداوي تجاه الشرف

شاهدت مقطعًا متداول مؤخرًا للراحلة الدكتورة نوال السعداوي، تتحدّث فيه عن مفهوم الشرف، ولا يُمكن له أن يُربط «بقطرة الدم» وإبعاده عن «القيم الأخلاقية». (رابط المقطع). وكوني لا أُحبِّذ الرد على أشخاص توفاهم الله لاعتبارات كثيرة، أحدها أن هذه الشخصيات إن كانت تملك