تخطى الى المحتوى

السرعة والتسرع

أحمد مشرف
أحمد مشرف

« سرعة التصديق وسرعة الإنكار من علامات السذاجة!»     – د. سلمان العودة

صدق باولو كويلو عندما ذكر في كتابه (محارب النور) في وصفه الفلسفي لشخصية محارب النور -الشخصية البطلة في الكتاب- أن المحارب يحتاج للسرعة وللصبر في نفس الوقت لينجح.

فكم من القرارات السريعة التي أطلقناها في حياتنا على بعض الأمور التي أصبحت بالفعل قرارات موفقة دون التسرع على الحكم عليها قبل أوانها، وكثيراً ما أسترجع القرارات المتسرعة التي خضتها بعكس رغبات والدي لأرى نتائجها السلبية بعد فوات الأوان.

السرعة والتسرع لا يرتبطان إلا بتشابه النطق فقط … فنرى نتيجة السرعة في القرارات الحكيمة من خلال الصبر على نتائجها، وغالباً ما يصاحب التسرع الكثير من الندم.

فبسرعة القرار مسبوقةً بالتفكير حول الخطوات القادمة تكون هناك الحكمة، والعكس صحيح بالتسرع.    اكتشف مع مرور الوقت أن أصحاب الخبرة هم الأفضل في اتخاذ تلك القرارات بغض النظر عن تخصصاتهم، ولعل السبب يعود لعنصرين أساسيين يحول نحو اتخاذ القرار الصائب وهما:

  • إسترجاع موقف مشابه حصل مع الشخص في الماضي (الخبرة).
  • التفكير حول الخطوات اللاحقة (الحكمة/بعد النظر).

ويكمل الصبر نجاح هذه العناصر بعدم التسرع بإطلاق الأحكام أو حسم جودة القرار قبل أوانه.

شاهدي حول هذا المفهوم: علي أتعلم جدياً التماس ذلك الفرق بين السرعة والتسرع في جميع الأمور … ولعل بعد النظر وتلك الخبرة لن تأتي إلا بمعاشرة أصحابها، إضافةً إلى الإستشارة وطلب النصيحة بشكل دائم مع الحرص على الصبر لنرى نتائج القرارات النهائية.

أستشهد بأحد الإخوة الأفاضل في هذا الشأن عندما أحدثه عن بعض الأراء المتمردة ليصمت قليلاً ويقول لي: لا أعرف، فلست صاحب علم لأحكم، ولم أفكر حقيقةً في الموضوع من قبل.

شؤون اجتماعية

أحمد مشرف Twitter

كاتب ومدون سعودي، له عدة إصدارات، ومئات المقالات المنشورة. شريك مؤسس في بعض المشاريع الصغيرة، مقيم في مدينة جدة.

تعليقات


المقالات ذات الصلة

للأعضاء عام

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الثاني: عن التعامل مع الأتراك)

هذه المقالة تُجيب على سؤالين فقط: أولًا: لماذا يتعامل الأتراك معنا بهذه التعامل السيئ؟ وثانيًا: لماذا من المهم أن نعرف كيفية التعامل معهم؟

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الثاني: عن التعامل مع الأتراك)
للأعضاء عام

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الأول)

سأحكي لكم قصة، قد تكون سطحية. لكن موقفها غيّر حياتي إلى الأبد. السيدة التي أخذت مكاني في إحدى رحلاتي الدولية، اتجهت إلى مقعدي المدوّن على بطاقة صعود الطائرة، وجدت أن سيدة كبيرة في السن كانت قد جلست فيه؛ الذي صادف أنه في الصف نفسه الذي يوجد فيه بقية

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الأول)
للأعضاء عام

التعليق على رأي نوال السعداوي تجاه الشرف

شاهدت مقطعًا متداول مؤخرًا للراحلة الدكتورة نوال السعداوي، تتحدّث فيه عن مفهوم الشرف، ولا يُمكن له أن يُربط «بقطرة الدم» وإبعاده عن «القيم الأخلاقية». (رابط المقطع). وكوني لا أُحبِّذ الرد على أشخاص توفاهم الله لاعتبارات كثيرة، أحدها أن هذه الشخصيات إن كانت تملك