تخطى الى المحتوى

الفلوس تغير النفوس

أحمد مشرف
أحمد مشرف

مثل تقليدي يُقال في مجتمعنا دائماً …

لكن … ما هو حجم التغير الحقيقي فيك بعد امتلاكك للمال ؟

أكاد أجزم أن طريقة التفكير على أقل تقدير ستتأثر ، ولن تصمد أمام أي تغيير (ايجابي) مع المال.

عندما أقيس هذا المفهوم شخصياً على فترات حياتي السابقة ، أجد فعلاً أن جزءاً كبير من الوعود التي قد قطعتها على نفسي والتي تتعلق بالمال قد تغيرت في مناسبات كثيرة.

مثلاً … مهما زادت دقة التخطيط لسفرةٍ ما ، أجد أن واقع الخطة قد تغير عند وصولي هناك!

وعندما أعد نفسي باستثمار مبلغ ما في مشروع ما ، أجد أن التفاعل اختلف تماماً على أرض الواقع ، فتستسلم نفسي لبعض المغريات التي لم تظهر من قبل عند لحظة اتخاذ القرار الحكيم بصرف المال في مكانه المثالي.

لعل الخبرة مع الوقت هي من تصقل هذه التعاملات أن استوعبنا وجود الخلل بتغير النفس قبل القرار وبعده  ، ولعل التدرب على كلمة « لا »

هي من يساهم بإنجاح هذه الوعود فقط كلمة « لا »، ويؤكد ذلك الملياردير المعروف وورن بافيت عندما قال: « أن الناجحين في هذه الحياة هم من يقولون لا ، تقريباً لكل شيء »

وبطبيعة الحال ، تظل مشكلتي الشخصية هنا في السلوك وليس في المال أو الفرصة أو السفر ، نعم … الرفض هو أحد المفاتيح السحرية للنجاح ، ولعلي بجهد جهيد أحاول خلق الرفض في معظم السلوكيات اليومية.

أجد أن الرفض المستمر تقريباً لمعظم ما نراه هو ما يربي « المقاومة »” – Resistance” ، لتكون المحرك نحو الإنتاجية والنجاح على جميع الأصعدة ، والمخفف لتغيرات الأنفس والشهوات مع المال أو غيره.

كلمة «لا  » يجب أن تقال في المال ، والترفيه ، والأصدقاء في بعض الحالات. ويجب أن تحسِم تلك اللحظات التي ترتبط بالمستقبل.

سيكلوجيا الإنسانمقالات عن الانتاجية

أحمد مشرف Twitter

كاتب ومدون سعودي، له عدة إصدارات، ومئات المقالات المنشورة. شريك مؤسس في بعض المشاريع الصغيرة، مقيم في مدينة جدة.

تعليقات


المقالات ذات الصلة

للأعضاء عام

لا تبحث عن الحرية، ابحث عن الاستقلال

لا تبحث عن الحرية، ابحث عن الاستقلال
للأعضاء عام

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الأول)

سأحكي لكم قصة، قد تكون سطحية. لكن موقفها غيّر حياتي إلى الأبد. السيدة التي أخذت مكاني في إحدى رحلاتي الدولية، اتجهت إلى مقعدي المدوّن على بطاقة صعود الطائرة، وجدت أن سيدة كبيرة في السن كانت قد جلست فيه؛ الذي صادف أنه في الصف نفسه الذي يوجد فيه بقية

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الأول)
للأعضاء عام

تذكير باستشعار نِعم التكنلوجيا

قرأت اليوم اقتباسًا عظيم: «أي تكنولوجيا متقدمة بما فيه الكفاية لا يمكن تمييزها عن السحر». – آرثر سي كلارك تعلّمت – بما فيه الكفاية – في حياتي، أن حجم المُسلّمات من النِعم في عقولنا، أكثر بكثير من حجم ما نعتقد أننا من الممكن أن نخسره. التكنلوجيا علي الأقل.