تخطى الى المحتوى

ثقافة الألقاب وتصديقها

أحمد مشرف
أحمد مشرف

سعادة … معالي … المهندس… الدكتور … فلان.
إضافةً لدروع التكريم، لا تأخذ ذلك الحييز الكبير من اهتمام مجتمع الأعمال الغربي.
ثقافة الألقاب والتكريمات التي أصبحت تشغل الجانب الاكبر من جدول الإحتفالات والإجتماعات -التي تفترض العملية والإنجاز في مجملها- تم اختراعها وتقسيمها وترسيخ أهمية وجودها في عقولنا نحن العرب، لنعيش تحت بعض الأقنعة التي تغطي العيوب.
كثيراً ما ينادونني في الإجتماعات بالمهندس أحمد! ، لا أعرف السبب حقيقةً، لكن اعتقد أن مصادفة وجود بعض المتخرجين من كلية الهندسة لأحد الجامعات في الإجتماع، أدى لهذه « اللخبطة ».
لست ضد الألقاب عموماً (باشتراط عدم استخدامها في التواصلات الفردية أو في غير أماكنها) لكن كل ما أخشاه، أن تصل بنا هذه الثقافة لتأخذ بنا إلى مراتب لا نستحقها فنعيش تلك الكذبة ونصدقها.
علمت مؤخراً أن كلاً من: ستيفن كوفي وجون ماكسويل وواين داير وغيرهم الكثير من رواد القيادة وتطوير الذات على مستوى العالم يحملون شهادات دكتوراة! ، طبعاً ليس بإمكاني معرفة هذه المعلومة إن كانوا كلهم لا يضيفون حرف ال  « د »قبل أسمائهم على مؤلفاتهم ولقاءاتهم التلفزيونية.
في الحقيقة … لا تُنكر المجتمعات الغربية هذه الألقاب والتكريمات، لكن حدود استخدامها ضيقة جداً، حتى اصبحت تلفتني أحياناً لندرتها عند حضوري لبعض المناسبات، أو قرائتها في بطاقة تعريف ما.
وقد سُئل المرحوم غازي القصيبي عن عدم وضعه لحرف ال « د »قبل إسمه على مؤلفاته، فأجاب: « لا أريد أن أخلق حاجزاً بيني وبين القارئ ».

شؤون اجتماعية

أحمد مشرف Twitter

كاتب ومدون سعودي، له عدة إصدارات، ومئات المقالات المنشورة. شريك مؤسس في بعض المشاريع الصغيرة، مقيم في مدينة جدة.

تعليقات


المقالات ذات الصلة

للأعضاء عام

موعد مع طلال

«لماذا تكتب؟» كان هذا هو السؤال الخطير والأخير، وأنا أهِمْ بالخروج مستعجلًا للذهاب إلى عشاء بالقرب من أُبحر.

موعد مع طلال
للأعضاء عام

اقتراحات يونيو ٢٠٢٤م: مطاعم في جدة

هنا هدية بسيطة لقارئي المقالة الموجودين في اسطنبول، أو الراغبين للسفر إليها قريبًا: قائمة أحمد مشرف ٢٠٢٤ لأماكن تستحق الزيارة في اسطنبول. أرجو ملاحظة أن هذه القائمة في حالة تعديل مستمر. وبخصوص اقتراحات اليوم، أعتذر لأن هذه الاقتراحات خاصة بسكّان مدينة جدة وزوارها. وبطبيعة الحال سأركز على المطاعم. أمّ

اقتراحات يونيو ٢٠٢٤م: مطاعم في جدة
للأعضاء عام

كيف تُصبح ثريًا في العيد؟

لا تجعل الإعلام يغرر بك. العائلة والأصدقاء والأحباب هم الأولوية

كيف تُصبح ثريًا في العيد؟