تخطى الى المحتوى

كل الأشياء اليوم تجذبنا إلى السطح

أحمد مشرف
أحمد مشرف
2 دقائق قراءة

قرأت:

ما نضحي به هو العمق في جميع أنواع الأبعاد… العمق يستغرق وقتًا. والعمق يتطلب انعكاسًا. إذا كان عليك مواكبة كل شيء وإرسال رسائل البريد الإلكتروني طوال الوقت، فلا يوجد وقت للوصول إلى العمق. يستغرق العمق المرتبط بعملك في العلاقات وقتًا أيضًا. يتطلب طاقة. يستغرق فترات طويلة. ويتطلب الأمر التزامًا. يأخذ الانتباه، أليس كذلك؟ كل هذه الأشياء التي تتطلب العمق تعاني. إنها تجذبنا أكثر فأكثر إلى السطح. – Johann Hari، من كتاب Stolen Focus (ص 33).

يعلم هاري إننا نعاني.. لأنه وصف بدقة وعمق في كتابه معاناته الشخصية بأكبر قدرٍ من التفصيل؛ ويشاركنا إياها لمعرفته أن الجميع أصبح لا يستطيع إلا الاكتفاء بالسطح.

«حياتنا اليوم أصبحت ذواقة.. وليست وجبات صحية» كما يصف أحد أصدقائي الوضع العام. نكتفي بالقليل في أشياء كثيرة وعديدة وغزيرة. السنابات وتيكتوك والريل خير أمثلة.

كل الأشياء التي تتطلب العُمق أصبحت تعاني هذه الأيام؛ كل العلاقات أصبحت تُعاني. علاقتنا بالأشخاص والأشياء والأعمال أصبحت مزحومة بأشياء أخرى لا نعلم ما هي بالضبط. كاتب هذه السطور أكثر إنسان يدّعي امتلاكه لمساحات فارغة في يومه لأنه يدّعي قبلها أنه إنسانٌ منظم. ومع ذلك أصبحت الأمور مزحومة بشكلٍ غريب! حركة لقاء الأصدقاء والالتفات للهوايات القديمة لم تعد في خفّتها السابقة، في وقت أصبحت لا ألوم فيه كثيرًا أحبتي الأصدقاء المشغولين جدًا بلقمة العيش مع أعمالهم التي تأخذ يومهم كله، مع قنوات تواصل اجتماعي تزاحم أوقات الفراغ -إن وجدت-. وحتى ذلك الوقت الذي نكتشف فيه السرْ الذي يجعل حياتنا أكثر مرونة.. سنكتفي باتهام السوشل ميديا التي نكرهها ونحبها في نفس الوقت’ فهي التي تقتل كل الأعماق، وتطفوا بنا للسطح.. سطحية التفكير والمكانة ربما.

شؤون اجتماعيةمقالات عن الانتاجية

أحمد مشرف Twitter

كاتب ومدون سعودي، له عدة إصدارات، ومئات المقالات المنشورة. شريك مؤسس في بعض المشاريع الصغيرة، مقيم في مدينة جدة.

تعليقات


المقالات ذات الصلة

للأعضاء عام

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الثاني: عن التعامل مع الأتراك)

هذه المقالة تُجيب على سؤالين فقط: أولًا: لماذا يتعامل الأتراك معنا بهذه التعامل السيئ؟ وثانيًا: لماذا من المهم أن نعرف كيفية التعامل معهم؟

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الثاني: عن التعامل مع الأتراك)
للأعضاء عام

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الأول)

سأحكي لكم قصة، قد تكون سطحية. لكن موقفها غيّر حياتي إلى الأبد. السيدة التي أخذت مكاني في إحدى رحلاتي الدولية، اتجهت إلى مقعدي المدوّن على بطاقة صعود الطائرة، وجدت أن سيدة كبيرة في السن كانت قد جلست فيه؛ الذي صادف أنه في الصف نفسه الذي يوجد فيه بقية

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الأول)
للأعضاء عام

التعليق على رأي نوال السعداوي تجاه الشرف

شاهدت مقطعًا متداول مؤخرًا للراحلة الدكتورة نوال السعداوي، تتحدّث فيه عن مفهوم الشرف، ولا يُمكن له أن يُربط «بقطرة الدم» وإبعاده عن «القيم الأخلاقية». (رابط المقطع). وكوني لا أُحبِّذ الرد على أشخاص توفاهم الله لاعتبارات كثيرة، أحدها أن هذه الشخصيات إن كانت تملك