تخطى الى المحتوى

كم راتبك ؟!

أحمد مشرف
أحمد مشرف

الإفلاس حالة مؤقتة ، لكن الفقر سلوك عقلي ينعكس على واقعك دائماً

روبرت كيوساكي (مؤلف سلسلة كُتب الأب الغني والأب الفقير)

ِ 

كم راتبك/دخلك؟ قد يكون سؤال حساس لا يتفهم بعض الناس حساسيته عند الآخرين .. وفي العموم يُقال … أن دخلك الشهري يساوي متوسط دخل أقرب خمسة أشخاص إليك (في حال إصرارك لمعرفة دخل شخص ما ). وعندما تعمقت في هذا المفهوم وجدت أن هناك بعض الوقائع التي لا يمكن إغفالها حوله ، فمثلاً لا يمكنك مشاهدة جمع أطباء يتخللهم موظف بمرتبة أو راتب بسيط لفترة طويلة ، وتجد العكس بطبيعة الحال صحيح ، كما أن جمعات «  بِشك» رجال الأعمال أصبحت عادة وجزء لا يتجزأ من حياة كثير من التجّار في مجتمعنا ، وقد تكون محطة إقفال صفقات إلى جانب كونها اجتماع ترفيهي دوري ، ليكون  كل منهم فرداً من الخمسة الأشخاص المحيطين بالآخر !

عندما تحدثت سابقاً عن عدوى الوعي وكيف أن مصاحبتك لأشخاص «  واعيين» قد تنعكس على حياتك اليومية دون أن تدري ، زاد إيماني بأن هذا الموضوع ينطبق بشكل أكبر وأوضح على الوضع المادي تحديداً ، فقد نتعلم تفاصيل حياتية مالية دقيقة قد لا نصل إليها بعشرتنا مع أشخاص عاديين ، وفي مقابل ذلك نطلب ونأخذ بنصيحة «  الفقراء» حول مستقبلنا المادي.

أعتقد أن محاولة التعلم وطلب المشورة والنصيحة من غير مفلس لا يعد مصلحة ، وحتى إن وصل لمحاولة لمصاحبته وليس فقط للمشورة. جرب ! فهناك من يُعلم دون حدود ولكن أين السائل ؟

وعليه …. قلي من ستصاحب أقل لك ، كم سيكون دخلك ! 

شؤون اجتماعيةكُتب واختيارات للقراءة

أحمد مشرف Twitter

كاتب ومدون سعودي، له عدة إصدارات، ومئات المقالات المنشورة. شريك مؤسس في بعض المشاريع الصغيرة، مقيم في مدينة جدة.

تعليقات


المقالات ذات الصلة

للأعضاء عام

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الثاني: عن التعامل مع الأتراك)

هذه المقالة تُجيب على سؤالين فقط: أولًا: لماذا يتعامل الأتراك معنا بهذه التعامل السيئ؟ وثانيًا: لماذا من المهم أن نعرف كيفية التعامل معهم؟

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الثاني: عن التعامل مع الأتراك)
للأعضاء عام

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الأول)

سأحكي لكم قصة، قد تكون سطحية. لكن موقفها غيّر حياتي إلى الأبد. السيدة التي أخذت مكاني في إحدى رحلاتي الدولية، اتجهت إلى مقعدي المدوّن على بطاقة صعود الطائرة، وجدت أن سيدة كبيرة في السن كانت قد جلست فيه؛ الذي صادف أنه في الصف نفسه الذي يوجد فيه بقية

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الأول)
للأعضاء عام

التعليق على رأي نوال السعداوي تجاه الشرف

شاهدت مقطعًا متداول مؤخرًا للراحلة الدكتورة نوال السعداوي، تتحدّث فيه عن مفهوم الشرف، ولا يُمكن له أن يُربط «بقطرة الدم» وإبعاده عن «القيم الأخلاقية». (رابط المقطع). وكوني لا أُحبِّذ الرد على أشخاص توفاهم الله لاعتبارات كثيرة، أحدها أن هذه الشخصيات إن كانت تملك