تخطى الى المحتوى

لماذا لا نملك نحن الشباب روحاً قتالية؟

أحمد مشرف
أحمد مشرف

لا يملك الأهالي إلا أن يحزنوا على أبنائهم عندما يمرون في ظروف صعبة. ويعيش بعض الأبناء هذا الشعور بإخلاص، وكأن الحياة انتهت هنا.

الروح القتالية … لا تشغل جزءاً كبيراً من سلوكنا نحن الشباب. الوظيفة … الزوجة … ونصف الإنجاز الأول كلهم يمثلون نقطة النهاية.

الروح القتالية هي خلق طموحات كبيرة …والعمل عليها بشكل أكبر. وليس محاولة إيجاد حلول سريعة لأي شيء.

الروح القتالية … هي زميلة مبتعثنا التي تعمل صباحاً في ماكدونالدز، وتعمل ليلاً في البار لتدفع تكاليف مقعدها الدراسي بجانب إبننا الحبيب.

المشكلة أن الروح القتالية تستمر مع الشقراء المكروفة طيلة حياتها، وتنتهي بصورة السيلفي لإبننا المتخرج.

قلت يوماً أن النجاحات لا يمكن أن تتحقق إلا بتوفيق الله، ولن تتحقق أبداً بالصدفة أو دون طموح وعمل. ومع ذلك نكتفي بالقليل من العمل والكثير من المسكنة، وكأنه ليس من واجب أحد أن يخلق أحلامه الخاصة ويرفع سقفها.

هناك من يقول: أن الإنسان لا يخشى من الموت … بل يخشى أن لا يعيش حياته التي تمناها ولذا أصبح يخاف من الموت.

مشكلة الروح القتالية في رأيي أنها غالباً ما تبدأ من البيت … ويداري عليها بقية المجتمع، فلا توجد تحديات بين الإبن وأبيه …  ولا مكافئات كبيرة ودعم حقيقي عندما تولد الروح القتالية من الإبن … بل في معظم الحالات العكس، يفضل الكثيرين أن تبقى الروح القتالية في مكان آخر بعيد عن أبنائنا.

عندما نعمل … ونغوص في الكثير من الإنشغالات الحقيقية لن يأتي ذلك السؤآل: هل فعلت ما بوسعي؟

شؤون اجتماعيةمقالات عن الانتاجية

أحمد مشرف Twitter

كاتب ومدون سعودي، له عدة إصدارات، ومئات المقالات المنشورة. شريك مؤسس في بعض المشاريع الصغيرة، مقيم في مدينة جدة.

تعليقات


المقالات ذات الصلة

للأعضاء عام

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الثاني: عن التعامل مع الأتراك)

هذه المقالة تُجيب على سؤالين فقط: أولًا: لماذا يتعامل الأتراك معنا بهذه التعامل السيئ؟ وثانيًا: لماذا من المهم أن نعرف كيفية التعامل معهم؟

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الثاني: عن التعامل مع الأتراك)
للأعضاء عام

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الأول)

سأحكي لكم قصة، قد تكون سطحية. لكن موقفها غيّر حياتي إلى الأبد. السيدة التي أخذت مكاني في إحدى رحلاتي الدولية، اتجهت إلى مقعدي المدوّن على بطاقة صعود الطائرة، وجدت أن سيدة كبيرة في السن كانت قد جلست فيه؛ الذي صادف أنه في الصف نفسه الذي يوجد فيه بقية

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الأول)
للأعضاء عام

التعليق على رأي نوال السعداوي تجاه الشرف

شاهدت مقطعًا متداول مؤخرًا للراحلة الدكتورة نوال السعداوي، تتحدّث فيه عن مفهوم الشرف، ولا يُمكن له أن يُربط «بقطرة الدم» وإبعاده عن «القيم الأخلاقية». (رابط المقطع). وكوني لا أُحبِّذ الرد على أشخاص توفاهم الله لاعتبارات كثيرة، أحدها أن هذه الشخصيات إن كانت تملك