تخطى الى المحتوى

لماذا لا يهتم المقربين بما تفعله؟

أحمد مشرف
أحمد مشرف

… لأنهم يعتقدون سلفاً أنهم يعرفوك ولا يحتاجون معرفة المزيد عنك!

تستحق هذه الفكرة الوقوف عندها في رأيي مرةً أخرى، وقد ختمت أُمسيتي الأخيرة في سيدانة عندما أخبرت الجميع أن معظم أقاربي وأحبائي المقربين لم يقرأوا ما يعادل (١٠٪) مما كتبت في حياتي، بل أن الأغلبية الغالبة لم تطلِع على كُتبي، ولا يعرفون معظمهم فعلياً ماذا أعمل، ولا أجد عيباً كبير في هذا الأمر بكل صراحة.

المقربون سيظلون يعتقدون أنهم الأكثر معرفة بك. وعند محاولاتك للتغيير، سيجاهدون ليبقوك في إطار الصورة التي عرفوها عنك.

أجد شخصياً أن الانتباه يجب أن يُعطى للغريبين أغلب الأحيان. الذين يروك بأعين مجردة، من دون إطارات أو أحكام مسبقة.

ولا يمكن لك كباحث عن التقدم بأن تراهن على كل المقربين في بداياتك، لكن بالتأكيد ستجدهم يقفون معك في النهايات، وفي المشاكل عندما تحدث لك – لا قدر الله -. وهذه سُنة البشر.

أجد أن التطور هو عبارة عن مجموعات صغيرة من البدايات الجديدة التي تتطلب الابتعاد عن التعود والاقتراب أكثر من التجرد. تستطيع كإنسان أن تبحث دوماً عن مستشار أو من يساعدك – على الأغلب – من الغرباء، وليس من أقرب الأقربين، على الأقل في حياتك العملية، وطالما أنك ستعطي في علاقتك المزيد من المساحة مع الغرباء (أو المستشارين) فهناك فرصة أكبر بأن تأخذ المزيد من المساعدة. والاستمرار في الاقتراب أكثر بالفعل … لن يساعدك (على مساعدتهم) بالنظر إلى الصورة الأكبر فيك. ولن يساعدك بالضرورة على التقدم.

شؤون اجتماعية

أحمد مشرف Twitter

كاتب ومدون سعودي، له عدة إصدارات، ومئات المقالات المنشورة. شريك مؤسس في بعض المشاريع الصغيرة، مقيم في مدينة جدة.

تعليقات


المقالات ذات الصلة

للأعضاء عام

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الثاني: عن التعامل مع الأتراك)

هذه المقالة تُجيب على سؤالين فقط: أولًا: لماذا يتعامل الأتراك معنا بهذه التعامل السيئ؟ وثانيًا: لماذا من المهم أن نعرف كيفية التعامل معهم؟

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الثاني: عن التعامل مع الأتراك)
للأعضاء عام

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الأول)

سأحكي لكم قصة، قد تكون سطحية. لكن موقفها غيّر حياتي إلى الأبد. السيدة التي أخذت مكاني في إحدى رحلاتي الدولية، اتجهت إلى مقعدي المدوّن على بطاقة صعود الطائرة، وجدت أن سيدة كبيرة في السن كانت قد جلست فيه؛ الذي صادف أنه في الصف نفسه الذي يوجد فيه بقية

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الأول)
للأعضاء عام

التعليق على رأي نوال السعداوي تجاه الشرف

شاهدت مقطعًا متداول مؤخرًا للراحلة الدكتورة نوال السعداوي، تتحدّث فيه عن مفهوم الشرف، ولا يُمكن له أن يُربط «بقطرة الدم» وإبعاده عن «القيم الأخلاقية». (رابط المقطع). وكوني لا أُحبِّذ الرد على أشخاص توفاهم الله لاعتبارات كثيرة، أحدها أن هذه الشخصيات إن كانت تملك