تخطى الى المحتوى

احترام الذات في التشاؤم

أحمد مشرف
أحمد مشرف
احترام الذات في التشاؤم

«تكمن سعادتنا الكُبرى في أن يتم احترامنا؛ لكن لا يميل من يحترمنا إلى التعبير عن احترامهم، حتى لو كان مبعث الاحترام جميع الأسباب الممكنة. وبذا فإن أسعد إنسان هو من استطاع احترام نفسه بإخلاص، مهما حدث» يقول شوبنهاور (الفيلسوف الأكثر تشاؤماً في التاريخ).

لا أجد أي عمل بحثي مثير للحماسة، كالبحث عن بصائص أمل وأنوار تفاؤلية من خلال كتابات شخص بالغ الظلمات مثل «شوبنهاور».

الواقعية المفرطة – حسب قناعاته – والتجرد الغريب الذي يرسمه لنفسه والذي قاده إلى المبالغة في التشاؤم من هذه الحياة، قد يقودك إلى قناعات رائعة من زاويتك، تترسخ في عقلك بسبب ندرتها أو حِدتها، مثل الاقتباس المذكور أعلاه.

خذوا الحكمة من أفواه المجانين … ليست جملة تنظيرية، بقدر ندرة الحِكمة أصلاً التي يتفوه بها المجانين!

فأسهل شيء يقوم به أي إنسان عاطل عن العمل أو هلاس، بأن يقول حكمة يدندن بها على أسماعنا، ولا يطبقها في حياته.

سيكلوجيا الإنسان

أحمد مشرف Twitter

كاتب ومدون سعودي، له عدة إصدارات، ومئات المقالات المنشورة. شريك مؤسس في بعض المشاريع الصغيرة، مقيم في مدينة جدة.

تعليقات


المقالات ذات الصلة

للأعضاء عام

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الأول)

سأحكي لكم قصة، قد تكون سطحية. لكن موقفها غيّر حياتي إلى الأبد. السيدة التي أخذت مكاني في إحدى رحلاتي الدولية، اتجهت إلى مقعدي المدوّن على بطاقة صعود الطائرة، وجدت أن سيدة كبيرة في السن كانت قد جلست فيه؛ الذي صادف أنه في الصف نفسه الذي يوجد فيه بقية

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الأول)
للأعضاء عام

تذكير باستشعار نِعم التكنلوجيا

قرأت اليوم اقتباسًا عظيم: «أي تكنولوجيا متقدمة بما فيه الكفاية لا يمكن تمييزها عن السحر». – آرثر سي كلارك تعلّمت – بما فيه الكفاية – في حياتي، أن حجم المُسلّمات من النِعم في عقولنا، أكثر بكثير من حجم ما نعتقد أننا من الممكن أن نخسره. التكنلوجيا علي الأقل.

للأعضاء عام

جرب وأن تترك معظم دفة النقاش لصديقك مرة واحدة

ستتفاجأ أن سعادته برفقتك ليست كالمعتاد. الناس تعشق من تنصت إليها. والأصدقاء يزدادون حبًا وامتنانًا عندما يجدون صديقهم ينصت لهم أكثر مما يتحدّث إليهم. تجربة هذا الأمر مرة واحدة كل فترة، سيعطيك الكثير من المردود الإيجابي دون أن تشعر. الإنصات صعب، ولكن يسهُل إن كنّا