تخطى الى المحتوى

الثواني تفرق في حياتنا

أحمد مشرف
أحمد مشرف
1 دقيقة قراءة

بعد تشجيع صديقي العزيز محمد حافظ لي بتطوير مستوى رياضة الجري إلى مسافات أبعد وأوقات إنجاز أسرع، أصبحت أحاول منذ الأسبوع الماضي رفع وتيرة الجري يومياً والضغط قليلاً على نفسي لكي أُنجز في تحقيق مسافات أطول في وقت أقل.

في مثل هذه الأنواع من التمارين، الثواني قد تشكل فرقاً كبير إن نقصت أو ازدادت في أوقات متفرقة أثناء ممارسة الرياضة كما هو معلوم للجميع. إلا أن شاهدي كان قبل يومين عندما باشرت الجري مستهدفاً وقتاً وسرعة معينة، لأشعر في منتصف الطريق بألم غريب في ساقي اليُمنى، جعلني أتوقف لدقيقة أو نصف الدقيقة وأكمل بعدها ببطء، وأقرر وقتها إنهاء المشوار سيراً بدلاً من الجري.

نهاية المشوار كانت يجب أن تنتهي في الجهة الشرقية في منتصف «سور كلية البنات بحي الفيصلية» وهو المكان الذي أمارس فيه الجري مع عشرات آخرين، ولأنني تأخرت في الوصول لتلك النقطة، فوجئت بسيارة يقودها شاب طائش (أسأل الله له السلامة) بالاصطدام مسرعاً وبشكل جنوني في نفس النقطة تقريباً التي يجب أن أنتهي عندها (إن التزمت ذلك اليوم بالجري بنفس السرعة دون إحساس ألم الساق الذي أصابني).

حقيقة، لا أعلم ماذا حصل للشاب صاحب السيارة، لكن سرعان ما اجتمع القوم على الحادث في محاولة لإنقاذه.

استوعبت أن الإنسان – من دون مبالغة – قد لا يعي أحياناً حجم أهمية الوقت وفروق الثانية في حياته. ولا يستشعر نِعم الله عليه من خلال التحورات التي تجبره على التأخر أو تغيير الاتجاه.

فإن التزمت بنفس سرعة الجري المفترضة، ربما كُنت ضحية ذلك التهور – لا قدر الله –، إلا أن الإرادة الربانية أوجعت ساقي، وأنقذتني من حادث شبه محتوم.

والحمد لله دائماً وأبداً.


شؤون اجتماعية

أحمد مشرف Twitter

كاتب ومدون سعودي، له عدة إصدارات، ومئات المقالات المنشورة. شريك مؤسس في بعض المشاريع الصغيرة، مقيم في مدينة جدة.

تعليقات


المقالات ذات الصلة

للأعضاء عام

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الثاني: عن التعامل مع الأتراك)

هذه المقالة تُجيب على سؤالين فقط: أولًا: لماذا يتعامل الأتراك معنا بهذه التعامل السيئ؟ وثانيًا: لماذا من المهم أن نعرف كيفية التعامل معهم؟

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الثاني: عن التعامل مع الأتراك)
للأعضاء عام

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الأول)

سأحكي لكم قصة، قد تكون سطحية. لكن موقفها غيّر حياتي إلى الأبد. السيدة التي أخذت مكاني في إحدى رحلاتي الدولية، اتجهت إلى مقعدي المدوّن على بطاقة صعود الطائرة، وجدت أن سيدة كبيرة في السن كانت قد جلست فيه؛ الذي صادف أنه في الصف نفسه الذي يوجد فيه بقية

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الأول)
للأعضاء عام

التعليق على رأي نوال السعداوي تجاه الشرف

شاهدت مقطعًا متداول مؤخرًا للراحلة الدكتورة نوال السعداوي، تتحدّث فيه عن مفهوم الشرف، ولا يُمكن له أن يُربط «بقطرة الدم» وإبعاده عن «القيم الأخلاقية». (رابط المقطع). وكوني لا أُحبِّذ الرد على أشخاص توفاهم الله لاعتبارات كثيرة، أحدها أن هذه الشخصيات إن كانت تملك