تخطى الى المحتوى

الأب الروحي للمطاعم ١/٣

أحمد مشرف
أحمد مشرف

من هو الأب الروحي للمطاعم في المملكة؟

سأل هذا السؤال أكثر أصدقائي خبرة في المطاعم والأطعمة، أخي العزيز أحمد هوساوي.

وبعد نقاش مطول، تم ترشيح بعض الشخصيات التي برزت في مدينة جدة عن غيرها من مدن المملكة متسلحين بإنجازات إستثنائية في عالم المطاعم والأغذية ربما حتى على مستوى الخليج.

وهنا أتناول بعض التحليلات المتواضعة ومنها محاولة جادة للوصول للأب الروحي أو صاحب القصة الأكثر نجاحاً في هذه الصنعة:

هاني العطاس [سلسلة مطاعم ليلتي]:

– قاعة ليلتي (خاصة بالمناسبات، واشتهرت منذ فترة طويلة بإقامة الحفلات للطبقات المادية المرتفعة)

– مطعم المُلتقى (بوفيه أكلات بحرية)

– مطعم بيبلوس (لبناني)

– مطعم باببلز (إنترناشونال)

– بون بون (حلويات)

– توكي (آسيوي)

– بهارات (هندي)

رأي مختصر (وخاص):

اشتهرت كلها بخدمة زبائن الطبقة المخملية نظراً لمواقعها الجغرافيا وارتفاع أسعار مطاعمها بشكل نسبي، ولعل أهم مميزاتها لدى بعض الزبائن تقديم كلاً من بيبلوس وبابلز أراجيل إضافة لجودة وقوة مطبخهم مع خدمتهم التي تميزت عن غيرها منذ فترة طويلة على الساحة السياحية في مدينة جدة.

سلسلة مطاعم ليلتي بدأت نشاطها منذ سنوات عديدة، ولستُ متأكدةً في الحقيقة إن كانت حلويات “مونتانا” أحد نشاطات الشركة كما سمعت وحيث اشتهر الأخيرة بتقديم حلويات أجنبية تقليدية بأسعار رخيصة نسبياً، والتي بدأت بنشر فروعها منذ أكثر من خمسين عاماً.  على كل حال، أجد الإمتياز الحقيقي كان ولازال في مطاعم ليلتي بتبنيها إنشاء وتطوير مفاهيم مطاعمها محلياً، دون وجود أي امتيازات تجارية من خارج المملكة، لترسم بذلك هوية تسويقية غاية في الإتقان والروعة تشمل أيضاً جودة خدماتها المقدمة داخل وخارج المطعم وعدم تقديمها لأي نوعا من الأطعمة أو الحلويات أقل ما يقال عنها أنها عادية … وهذا هو التحدي الأكبر.

نعم … حضرت بشكل ملفت لا يمكن إغفاله عبر استقبالها وتركزها على زبائن طبقة محددة في مدينة جدة وزوارها (سمعت كثيراً أن المرحوم الأمير سلطان كان يحرص كثيراً لزيارة مطعم بيبلوس)، ولعلي أعتب بعض الشيء في نقطة رغم إصرار البعض على ميزتها بتقديم كلاً من بيبلوس وبابلز أراجيل داخل المطعم – قبل قرار منعها – حيث أصبح المطعمين في كثير من الحالات هدفاً رئيسي لكل شخص يفضل أن يدخن الشيشة عوضاً عن البحث عن جودة الأطعمة، مع تواجد المطعمين في منطقة سياحية في مدينة جدة.

تمتلك هذه المطاعم حتى هذه اللحظة زخم المطاعم المميزة، ولعل البعض يطلق عليها الأفضل من حيث جودة الأطباق والخدمة، وأجد أن هذا الزخم بدأ في الإنهيار نتيجة بعض المنافسين الشرسين في الساحة كانوا قد بدأوا نشاطهم منذ سنوات قليلة.

تنوع المطاعم … وحرصهم على تبني خدمات التموين أيضاً قد أضاف قيمة كبيرة لسمعتها، مما أفقد بعض المنافسين بعض النقاط والتي لم يحرصوا على اتقانها كإتقان ليلتي لها … ومنها على سبيل المثال سلسلة مطاعم أمارا، آجي وغيرها من المطاعم [المملوكة لعائلة حافظ].

يُتبع …

شؤون اجتماعية

أحمد مشرف Twitter

كاتب ومدون سعودي، له عدة إصدارات، ومئات المقالات المنشورة. شريك مؤسس في بعض المشاريع الصغيرة، مقيم في مدينة جدة.

تعليقات


المقالات ذات الصلة

للأعضاء عام

موعد مع طلال

«لماذا تكتب؟» كان هذا هو السؤال الخطير والأخير، وأنا أهِمْ بالخروج مستعجلًا للذهاب إلى عشاء بالقرب من أُبحر.

موعد مع طلال
للأعضاء عام

اقتراحات يونيو ٢٠٢٤م: مطاعم في جدة

هنا هدية بسيطة لقارئي المقالة الموجودين في اسطنبول، أو الراغبين للسفر إليها قريبًا: قائمة أحمد مشرف ٢٠٢٤ لأماكن تستحق الزيارة في اسطنبول. أرجو ملاحظة أن هذه القائمة في حالة تعديل مستمر. وبخصوص اقتراحات اليوم، أعتذر لأن هذه الاقتراحات خاصة بسكّان مدينة جدة وزوارها. وبطبيعة الحال سأركز على المطاعم. أمّ

اقتراحات يونيو ٢٠٢٤م: مطاعم في جدة
للأعضاء عام

كيف تُصبح ثريًا في العيد؟

لا تجعل الإعلام يغرر بك. العائلة والأصدقاء والأحباب هم الأولوية

كيف تُصبح ثريًا في العيد؟