تخطى الى المحتوى

البيع البيع البيع

أحمد مشرف
أحمد مشرف
2 دقائق قراءة

أنا من هذه الفئة؛ التي تؤمن أن أهم مهارة مهنية يتعلمها الإنسان في حياته هي: البيع.

أرهقت أحبتي من بنات وشباب الجامعة وحديثي التخرج، من كثرة تكراري لهذه القناعة. قبل أن تنتهي من دراسة تخصصك في الطب، أو الهندسة، أو السياحة، أو المحاسبة، أو الجغرافيا.. تعلّم كيف تبيع.

ليس بالضرورة أن تقضي كل حياتك في المبيعات، لكن من الضروري أن تتعلّم كيف تبيع، أو بمعنى أكثر وضوحًا: أن تعمل في المبيعات (حتى تُتقن الشيء الكثير منها) ثم قرر بعدها كيف تريد أن تصرف بقية حياتك.

البائع.. لا يموت من الجوع. كل صاحب عمل يريد بائعين. وكل البائعين مرحب بهم دائمًا في معظم المجالات. البيع هو شريان الأعمال. لا يحل أزمة الشركات ماليًا كما يحلها البائعين، لا تُصرف رواتب دون وجود البائعين، وليس هناك إدارة ذات قيمة حقيقية في الأعمال الخاصة إن لم تتسلح بقدرة بيع كبيرة.

بائع اليوم.. هو الذي سيبيع الفكرة للمستثمرين في المستقبل، وهو الذي سيُقنع مديره بمشروعه، وهو الذي سيُقنِع أبناءه وأهله بما يريد. وهو الذي يملك أصدقاء في كل مكان. بائع اليوم هو الذي يبيع أحلامه لزملائه عندما يؤسس عمله الخاص.

البيع يساعدك في شد الأزر، والصبر على أهدافك، وزيادة الطموحات فيها. عندما تتعلم كيف تبيع، ستُضطر لتعلُم الكثير في مجالك، وعندما تتعلم، ربما تستطيع أن ترى تخصصًا مستقبليًا تريد أن تكون فيه.

البيع ليست مهارة مهنية، بقدر ما هي مهارة لحياتك.

أرى أن سنتين من عمرك في مجال المبيعات، ستُعطيك الكثير، لا تؤخرهم كثيرًا.

 

عن العمل وريادة الأعمال

أحمد مشرف Twitter

كاتب ومدون سعودي، له عدة إصدارات، ومئات المقالات المنشورة. شريك مؤسس في بعض المشاريع الصغيرة، مقيم في مدينة جدة.

تعليقات


المقالات ذات الصلة

للأعضاء عام

يا صديقي لا أحد يهتم بك حبًا فيك

في الأعمال: لا يكترث الآخرون في الحقيقة بك أو بمشاعرك أو بحسن نواياك، بنفس القدر الذي يكترثون فيه لمصالحهم الشخصية. هذا أمرٌ طبيعي، وإنكاره ضربٌ من الوهم. سيجاملك الاخرون إن طلبت الدعم مرة واحدة، وسيستمرون – دون مجاملة – إن أقرنت هذا الدعم بالمصلحة. من النادر أن تجد شخصًا يشتري جهاز

يا صديقي لا أحد يهتم بك حبًا فيك
للأعضاء عام

أكبر ثروة يمتلكها الإنسان المعاصر

هي قدرته على التحكّم في وقته، كما يُشير مورجان هوسل في الكثير من كتاباته الاقتصادية. لا يجب أن يركّز الإنسان على بناء ثروة، أو البحث عن إمكانية شراء أشياء استهلاكية جديدة. بل على إمكانية خلق نمط حياة يستطيع فيها إدارة وقته؛ يومًا بيوم، كما يشاء. هذه

للأعضاء عام

نوع من أنواع الكسل (أو الغرور)

أن تكون أكثر من نصف كتابات الكاتب عن الكتابة. أو أن يتحدث المغني بإسهاب عن دروسه في تعليم الغناء، أو أن تقوم جهة مهنية بالحديث عن مِهْنِيَّتهَا. الإنتاج صعب، والتعليم سهل.. إن لم يكن هناك شيءٌ يغطي مساحات أكبر من الإنتاج الفني. TRANSLATE with x