تخطى الى المحتوى

كفاية إجتماعات

أحمد مشرف
أحمد مشرف

Screen Shot 2015-01-14 at 5.26.42 PM

ربما لم يعلم أخي العزيز بندر عرب أن تغريدته اليوم قد لمستني للدرجة التي جعلتني أكتب عنها هذه المقالة.

“عزيزي اللي في اجتماع .. لا تحسب اجتماعك مهم”

– بندر عرب

تستحق هذه العبارة أن تُصنف ضمن اقتباسات المشاهير حقيقةً، ولا أريد أن أبالغ في تأطيرها بهذا الشكل، لكنها بالفعل عبارة لا يُستهان بها.

أؤكد لكم أن هُناك فئة من البشر تحرص على التغني باجتماعاتها آمام الأخرين، وذلك لإعطاء الإيحاء وأهمية وجودهم فهذا المجتمع … ليس ذلك فحسب، بل ليؤكدوا لك أنت أيُها المتلقي أن هُناك بعض الأمور قد تكون أكثر منك أهمية مثل … “عندي اجتماع”.

وهنا … لكي لا أظلم الإجتماعات بعمومها، أُخص بالذِكر … ذكر أن هُناك إجتماع لمجرد الذكر … ولا أريد أن أُقنعك قارئي العزيز أن الاجتماعات لا تحقق فالغالب الأهداف الموضوعة لها خصوصاً في ظل تغير الظروف والتكنلوجيا العملية الحالية، لكن ما أود أن أقوله أن الإجتماعات ليست بالضرورة شيء لطيف!

شخصياً … لا أحب حضور الإجتماعات أبداً، لأني دائماً ما أفقد التركيز خلالها وأشعر بالإرهاق بعدها … بل ويصل الحال لاستنفاذ طاقتي الموجودة لقضاء المهام المُتبقية في اليوم.

كتبت قبل عامين مقالة بعنوان: اقرأ هذه المقالة قبل حضورك الإجتماع القادم. غطيت فيها جانب محدد يركز على أهمية عدم حضور كل الإجتماعات أثناء يوم العمل، ولأني اليوم لا زلت على نفس القناعة … أُريد أن أذكر أن هُناك العديد من الوسائل لإتمام المهام غير الإجتماعات الفيزيائية!

بل أود لفت الإنتباه لوجود بعض الأشخاص اللذين يحبون الإجتماعات لمجرد الإجتماعات، وأرجوك … تجنبهم!

لو أملك القدرة … ربما ألغي هذا الأمر من حياتي … وحتى ذلك الحين، سأحاول أن أختصر الإجتماعات، أو أن أحصرها في أقل عدد ممكن، في محاولة جادة للإستفادة من الوقت.

شؤون اجتماعيةمقالات عن الانتاجية

أحمد مشرف Twitter

كاتب ومدون سعودي، له عدة إصدارات، ومئات المقالات المنشورة. شريك مؤسس في بعض المشاريع الصغيرة، مقيم في مدينة جدة.

تعليقات


المقالات ذات الصلة

للأعضاء عام

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الثاني: عن التعامل مع الأتراك)

هذه المقالة تُجيب على سؤالين فقط: أولًا: لماذا يتعامل الأتراك معنا بهذه التعامل السيئ؟ وثانيًا: لماذا من المهم أن نعرف كيفية التعامل معهم؟

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الثاني: عن التعامل مع الأتراك)
للأعضاء عام

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الأول)

سأحكي لكم قصة، قد تكون سطحية. لكن موقفها غيّر حياتي إلى الأبد. السيدة التي أخذت مكاني في إحدى رحلاتي الدولية، اتجهت إلى مقعدي المدوّن على بطاقة صعود الطائرة، وجدت أن سيدة كبيرة في السن كانت قد جلست فيه؛ الذي صادف أنه في الصف نفسه الذي يوجد فيه بقية

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الأول)
للأعضاء عام

التعليق على رأي نوال السعداوي تجاه الشرف

شاهدت مقطعًا متداول مؤخرًا للراحلة الدكتورة نوال السعداوي، تتحدّث فيه عن مفهوم الشرف، ولا يُمكن له أن يُربط «بقطرة الدم» وإبعاده عن «القيم الأخلاقية». (رابط المقطع). وكوني لا أُحبِّذ الرد على أشخاص توفاهم الله لاعتبارات كثيرة، أحدها أن هذه الشخصيات إن كانت تملك