تخطى الى المحتوى

لغات الحب الخمسة

أحمد مشرف
أحمد مشرف

أتحدث اليوم عن كتاب انتهيت منه مؤخراً، وهو لغات الحب الخمسة للأطفال: Five languages of love for children للكاتب Gary Chapmann.

أهم درس تعلمته من هذا الكتاب الجميل، أن أطفالنا يجب أن نزيد ونكرر ونستمر بإعطائهم حباً غير مشروط. فهذا الحب هو الذي سيبقى، لينتج عنه ربما تعامل براً منهم بعد عشرات السنين.

لا يحق لك كأب/أم أن تقول لابنك «أدخلتك مدرسة بمبلغ كذا .. لكي تنجح في حياتك»، بل يحق فقط أن تخبره أنك تحبه، ولذلك أدخلته أفضل المدارس، وقس على ذلك.

لغات الحب الخمسة هو الكتاب الرئيسي لنفس الكاتب، السيد القدير Gary Chapman وهذا الإصدار اللطيف خاص بالأطفال، والذي يعلمنا فيه، كيف نتعرف على لغة الحب الخاصة بكل طفل من أطفالنا، طبعاً يوجد هناك العديد من الإصدارات الأخرى الخاصة بالذكور والإناث، والأعمار المختلفة.

لا يحتاج الأطفال، سوى للحب غير المشروط، وربما نخفف إبراز نبرة الحب تدريجيا – كما أوضح الكاتب – عندما يصلون لسن الثالث عشرة. لأن مرحلة المراهقة لها تعاملها الخاص، والذي يتناوله الكاتب أيضاً بإيجاز، في طرق التعبير عن الحب.

لا يخرج التعبير عن الحب عن إحدى لغات الحب الخمسة مع الطرف الآخر وهي:

١. الكلمات الجميلة

٢. تخصيص الوقت

٣. إهداء الهداية

٤. الوقوف بجانبه وخدمته

٥. اللمسات الجسدية (الحضن والتقبيل)

ومهمتنا في الحياة تجاه الآخرين، هي البحث عن لغة الحب التي تتناسب معهم، وأيضاً اكتشاف لغة الحب الخاصة بنا، ولا عيب أبداً بأن نطلبها أو نشرحها لهم.

كتاب ومفهوم جميل.

سيكلوجيا الإنسانشؤون اجتماعية

أحمد مشرف Twitter

كاتب ومدون سعودي، له عدة إصدارات، ومئات المقالات المنشورة. شريك مؤسس في بعض المشاريع الصغيرة، مقيم في مدينة جدة.

تعليقات


المقالات ذات الصلة

للأعضاء عام

موعد مع طلال

«لماذا تكتب؟» كان هذا هو السؤال الخطير والأخير، وأنا أهِمْ بالخروج مستعجلًا للذهاب إلى عشاء بالقرب من أُبحر.

موعد مع طلال
للأعضاء عام

اقتراحات يونيو ٢٠٢٤م: مطاعم في جدة

هنا هدية بسيطة لقارئي المقالة الموجودين في اسطنبول، أو الراغبين للسفر إليها قريبًا: قائمة أحمد مشرف ٢٠٢٤ لأماكن تستحق الزيارة في اسطنبول. أرجو ملاحظة أن هذه القائمة في حالة تعديل مستمر. وبخصوص اقتراحات اليوم، أعتذر لأن هذه الاقتراحات خاصة بسكّان مدينة جدة وزوارها. وبطبيعة الحال سأركز على المطاعم. أمّ

اقتراحات يونيو ٢٠٢٤م: مطاعم في جدة
للأعضاء عام

لا تبحث عن الحرية، ابحث عن الاستقلال

لا تبحث عن الحرية، ابحث عن الاستقلال