تخطى الى المحتوى

مشاكل النوم: أرض الأحلام -Dreamland

أحمد مشرف
أحمد مشرف

تحدثت كثيراً عن مشاكل النوم، وأهمية معالجة طقوس النوم اليومية للوصول إلى درجة أعلى من النجاح … خصوصاً إن اطلعنا على حياة الكثير من الفنانين ورجال الأعمال الناجحين، نجد أن طقوس النوم الصحيحة تعد أحد المقدسات التي لا تقترب منها ظروفهم مهما حصل.

بعد معاناتي الطويلة مع الأرق، وبعد أن قرأت العشرات من المقالات حول أفضل الآليات والنصائح للوصول لنوم صحيح في حياتي، لم أجد حقيقة تلك المعلومات التي تحل مشكلتي مع النوم والتغلب على الأرق بشكل جذري.

لم اكتفي بذلك، بل أنني حاولت أن أكسر الخجل بسؤال أي شخص مقرب لا يعاني أي مشاكل متعلقة بالنوم، عن الآليات التي يتبعها وطقوسه اليومية قبل الذهاب إلى الفراش، ولعل نصيحة أخي العزيز محمد حافظ كانت الأكثر تأثيراً وفعالية حتى الآن، حينما نصحني فقط بالإعتناء بأكلي اليومي لتتحسن حالتي مع النوم، أيضاً مع اقتناعه الشديد أن الطعام الصحي يعد الأكثر تأثيراً على باقي النشاطات اليومية الأخرى كالعمل، واللياقة البدنية … وحتى المزاج!

أرض الأحلام – Dreamland:

وقع بين يدي كتاب أرض الأحلام للكاتب ديفيد راندال، والذي كان يعاني عدة مشاكل كبيرة في نومه منذ صغره.  أحد مشاكله الرئيسية كانت تدور حول استيقاظه منتصف الليل وسيره على الأقدام في المنزل دون أن يشعر بذلك! لتتطور هذه المشكلة عند نومه مع أصدقائه، ثم نومه مع زوجته، دون أن تتوقف حتى عندما كبُر في السن.

لا يُحسب راندال كأحد الأطباء النفسيين أو المتخصصين في علوم النوم، ولم يكن قبل كتابته للكتاب سوى مريض يبحث عن حلول لمشاكله مع النوم، وبعد عدة سنوات من البحث والقراء وزيارة الأطباء والمتخصصين، وجد نفسه بين كم هائل من المعلومات والبحوث المفيدة حول النوم، ليجمعها كلها في كتاب جميل يتناول كل المعلومات والنصائح المفيدة حول النوم.

حقيقة … أنصح أي شخص لا يعي أهمية الإعتناء بطقوس النوم، أو جدية هذا الموضوع لنفسه وأطفاله أن يقتني هذا الكتاب. فبالتأكيد سيجد ضالته وسيتعلم أمور لم يعرفها من قبل حول النوم ومشاكله.

اترككم هنا مع بعض الاقتباسات من الكتاب:

“يعد النوم أحد الأسرار السيئة والتي لم تُكتشف معظمها في العلم حتى الآن”

“يحتاج الإنسان لساعة نوم مقابل كل ساعتين استيقاظ خلال يومه”

“حسب دراسة أجريت … أن النساء الذين يقضون معظم حياتهم في العمل ليلاً أكثر عرضة لسرطان الثدي من زميلاتهم العاملات في الصباح”

“يعد النوم … العلم الأكثر شباباً بين كل العلوم الأخرى”

“استوعبت ذلك أم لا … يعد النوم هو المؤثر الأكبر على حياتك ، بل وأكثر تأثيراً من طعامك أو عملك وجنيك للمال”

“لا يُحسب النوم كفترة راحة لأجسادنا، بل أنه الثُلث المفقود الذي يكمل لوحة الحياة”

“بعض كُتب الطب من القرن الخامس عشر … كانت تنصح أن يبدأ الإنسان نومه وهو مستلقٍ على جانبه الأيمن”

“أثبتت الدراسات أن استيقاظ الفرد في الليل لمدة ساعة قبل أن يعود للنوم تعد أقصى مراحل استرخاء الجسد في حالة اليقظة”

“دراسة تقول: أن الممرضات والممرضين الذي يعملون علي الأقل ثلاثة أيام في الشهر خلال الفترة المسائية أكثر عرضة لسرطان القولون عن غيرهم بنسبة ٣٥٪”

“يقول الدكتور فيربر: إن كُنت تفضل أن تنام مع طفلك الرضيع في الليل، عليك الإنتباه لعواطفك بشكل كبير (يقصد بها أنك ستعرض نفسك لتفاعلات عاطفية غير مبررة)”

شؤون اجتماعيةكُتب واختيارات للقراءة

أحمد مشرف Twitter

كاتب ومدون سعودي، له عدة إصدارات، ومئات المقالات المنشورة. شريك مؤسس في بعض المشاريع الصغيرة، مقيم في مدينة جدة.

تعليقات


المقالات ذات الصلة

للأعضاء عام

موعد مع طلال

«لماذا تكتب؟» كان هذا هو السؤال الخطير والأخير، وأنا أهِمْ بالخروج مستعجلًا للذهاب إلى عشاء بالقرب من أُبحر.

موعد مع طلال
للأعضاء عام

اقتراحات يونيو ٢٠٢٤م: مطاعم في جدة

هنا هدية بسيطة لقارئي المقالة الموجودين في اسطنبول، أو الراغبين للسفر إليها قريبًا: قائمة أحمد مشرف ٢٠٢٤ لأماكن تستحق الزيارة في اسطنبول. أرجو ملاحظة أن هذه القائمة في حالة تعديل مستمر. وبخصوص اقتراحات اليوم، أعتذر لأن هذه الاقتراحات خاصة بسكّان مدينة جدة وزوارها. وبطبيعة الحال سأركز على المطاعم. أمّ

اقتراحات يونيو ٢٠٢٤م: مطاعم في جدة
للأعضاء عام

كيف تُصبح ثريًا في العيد؟

لا تجعل الإعلام يغرر بك. العائلة والأصدقاء والأحباب هم الأولوية

كيف تُصبح ثريًا في العيد؟