تخطى الى المحتوى

أهم الكتب التي قرأتها في ٢٠١٧ - حتى الآن

أحمد مشرف
أحمد مشرف

١. رواية Eleven Minutes: في الحقيقة لستُ من معجبي پاولو كويلو، ولست أبداً أحد الملايين الذين أُغرموا بأهم رواياته «الخيميائي»، و السبب ببساطة يعود لاعتقادي أن كويلو يحرص دوماً على إدخال الحكمة أو الدروس في صلب رواياته والتي لا يهدف قارئها إلا للاستمتاع والخيال، ليمكنه إيجاد ما يمكن تعلمه من خلال قراءة الكُتب التي تهدف إلى التعليف أو ما تُسمى بـ Nonfiction Books.
لكن الأمر مختلف تماماً مع هذه الرواية الاستثنائية؛ ليست من كويلو وحسب، بل أعتبرها بكل جدارة أحد الروايات الاستثنائية التي قرأتها مؤخراً.
تدخل ماري (بطلة القصة) إلى عمق الرجل … إلى عمق الجانب المظلم في تركيبته وحياته، تحلله .. تفهمه .. وتعرف كيف تتعامل مع نقاط ضعفه، والتي لا تحتاج على الأغلب إلا إلى ١١ دقيقة.
تتحدث الرواية باختاصر عن «عاهرة» تحكي قصتها في السنة التي صرفتها في أوروبا. وعن المغامرات العاطفية التي أبدع كولو بحبكاتها وفي تفاصيلها والتي يمكن لأي شخص أن يصنفها ضمن الروايات «الجنسية» بشكلٍ سطحي، إلا أنني وجدتها عملاً أدبي رائع، مكتمل الأركان. فالشخصيات، والأحداث والنقاشات وكل التفاصيل الأخرى، كان لكل منها ثقلها.
وربما أعتبر نفسي اليوم بعد هذه الرواية أنني قد عُدت إلى هذا الكاتب.

٢. كتاب Peak: Secrets from the New Science of Expertise : كتاب ممتاز يتناول أسرار الأداء الاستثنائي عند الكثير من الناجحين في مجالات مختلفة.
علمت من خلال الكتاب أن الكاتب هو مكتشف مفهوم ١٠،٠٠٠ ساعة والتي ركز عليها جلادويل في كتابه The Outliers.
أجمل ما فيه نقطتين:
١. يشرح علمياً أن الإنسان (أي إنسان تقريباً) يملك القدرة على تطوير قدراته الذهنية والجسدية عند أي سن.
٢. التدريب المستمر أو التدريب للتطوير (deliberate practice) هي الوسيلة الأهم للإرتقاء في أي مجال.
كان يستحق الكتاب خمسة نجمات، إلا أن كثرة الأمثلة الزائدة عن الحد المطلوب، والتي توصل نفس المفهوم كان يمكن اختصارها.

٣. كتاب العشق والجنون لسعيد السريحي: لا يمكن للكلمات أن تصف عمق هذا الكتاب الصغير، الكبير في محتواه وجهد كاتبه الواضح، له مني كل التقدير.
كان من حسن حظي أن حضرت إحدى اللقاءات بالدكتور القدير سعيد السريحي والذي تحدث فيه عن مفهوم العشق والجنون، وكيف أن هذا المفهوم قد حورب في مختلف الحضارات والدول التي كانت تحت مظلة الإسلام ابتدأً من فجر الإسلام.
كتاب يفصّل آراءاً صادمة تبناها رجال الدين وأهم السلف الصالح ضد الإحساس الفطري والنبيل ألا وهو الحب (أو العشق).
كتاب إستحق الخمسة نجوم
وربما أختم بأن أعترف، أنه لمن المحزن أن نكون أول من يقف ضد الأحاسيس الجميلة في ثقافتنا.

٤. كتاب Michael Jackson, Inc.: The Rise, Fall, and Rebirth of a Billion-Dollar Empire: هذا الكتاب الرائع كان على رف مكتبتي منذ ٣ سنوات وهو عن حياة مايكل جاكسون الشخصية/المالية، أحسن الكاتب باستعراض وبحث كل الجوانب المثيرة في حياة المغني المثير للجدل، وكيف حقق مبيعات تجاوزت ٧٠٠ مليون دولار بعد وفاته، ليكون المغني الأكثر ربحاً في التاريخ.
مايكل لم يكن مجرد مغني، كان المنتج ورجل الاعمال والكاتب والملحن ومصمم الرقصات لأغانيه .. كان الفنان الذي يملك فنه؛ كما كان يقول
وينصح المغنيين الصغار.
كتاب عظيم

٥. كتاب Why We Get Fat: And What to Do About It: لا يمكن لك أن تستوعب حجم الأخطاء الحقيقية في نظامنا الغذائي إلا بعد أن ترمي بنفسك في أبحاث الكاتب في هذا الكتاب الجميل.
ببساطة الدهون ليست مشكلتنا الحقيقية في هذه الحياة مع زيادة الوزن وأمراض القلب، بل هو السكر … وفقط السكر.

كُتب واختيارات للقراءة

أحمد مشرف Twitter

كاتب ومدون سعودي، له عدة إصدارات، ومئات المقالات المنشورة. شريك مؤسس في بعض المشاريع الصغيرة، مقيم في مدينة جدة.

تعليقات


المقالات ذات الصلة

للأعضاء عام

اختيارات متفرقة ٢، ديسمبر ٢٠٢٣م

ربما سيعي القارئ العزيز أن الاختيارات المتفرقة تأتيه من ناحيتي عندما يتزامن توقيتها مع السفر، ولحرصي إلى عدم الانقطاع وضيق الوقت لكتابة مقالات طويلة، فإنني ربما أُرشِّح له بعض الاختيارات التي أجدها بالفعل تستحق المشاهدة أو القراءة، وها هي اقتراحين: * لقاء مارك مانسون مع علي عبدال (عن كيفية

للأعضاء عام

اختيارات متفرّقة، ديسمبر ٢٠٢٣م

أحاول أن أستثمر وقتي في الطائرة استثمارًا جيدة، لمحاربة الانتظار، وأيضًا، لوجود فرصة للانغماس في قراءات ومشاهدات أو استماعا متعمّقًا. ومن حسن الحظ أن رحلتي الأخيرة كانت خياراتها موفقة جدًا. أشارككم إياها: * للشباب المنضمين حديثًا لسوق العمل؛ مقالة مطولة للأخ والصديق فؤاد الفرحان، بعنوان:

للأعضاء عام

القراءة مع الكارديو

أصبحت أنتظر ساعة التريُّض على جهاز «الدراجة» أو «الإليبتيكال» كل يوم، لأنها في الحقيقة هي الساعة التي أضع فيها أمامي الآيباد وأقرأ بعمق، والسماعات – العازلة للصوت – موجودة على أُذني. أعيش وقتها إحدى أعمق ساعاتي خلال النهار، وأنا منغمس مع الأحداث والكلمات التي أمامي. أقرأ على الآيباد من خلال