تخطى الى المحتوى

الحظ في الكثرة وليس في الجودة

أحمد مشرف
أحمد مشرف

لا تحاول أ تُقتعني بأن جودة العمل تأتي من اليوم الأول.  بل الفشل سيأتي من اليوم الأول.

ولكي نصل لأعلى مراحل الجودة، يجب أن نُكرر المحاولات ونمارس التدريب المستمر … فالكثرة تكشف الأخطاء ليتم تعديلها في الطريق.

نعم يوجد حظ … لكن الحظ ليس هو الهدف أو الإستراتيجية بالتأكيد.

يقترب الحظ مع كل خطوة فاشلة، ولأن الحظ [بالضرورة] يرتبط بعدد الإخفاقات المستمر شئنا أم أبينا، فإنه السبيل الوحيد للوصول.

قرار أن نبدأ أولاً … ثم لنتقبل الفشل في أي عمل بشكل مستمر هو المفتاح.

أزعم أنني امتلك بعض المهارات الفردية في العمل (مع ألآف العيوب) وقد راجعت ذات مرة عدد المرات التي قُمت فيها بالتدرب على أهم المهارات المتقنة التي أزعم امتلاكها، لأجد أنها خُلاصة سنوات طويلة وإخفاقات كثيرة في البداية.

مشكلة الجودة أنها تنقُص مع الوقت إن تم توقف التدرب على إخراجها، والعكس صحيح.

قبل فترة … تناولت العشاء مع صديقي العزيز أحمد هوساوي والذي أعده بجودة فائقة وطعم لا يقاوم في مطعمه “شيكاجو وينجز”، وقد قال لي ببساطة أنه استغرق أكثر من ٦ أشهر للوصول إلى تتبيلة الطبق الذي تعشينا به.

وأختم كلامي .. أن الممارسة المستمرة تغلب الجودة القليلة (أو المتفرقة)، وإن أردت فعلاً أن تنال حظك السعيد في عمل ما، إبدأ بخلقه من خلال العمل [بكثرة].

مقالات عن الانتاجيةمقالات عن سلوك الفنانين

أحمد مشرف Twitter

كاتب ومدون سعودي، له عدة إصدارات، ومئات المقالات المنشورة. شريك مؤسس في بعض المشاريع الصغيرة، مقيم في مدينة جدة.

تعليقات


المقالات ذات الصلة

للأعضاء عام

دعوة للاهتمام بفترة التجربة

بغض النظر عن المدة التي قد تستغرقها تجربة الأشياء والمهام والوظائف، وحتى العلاقات الجديدة (سواء الرومنسية أو المهنية)، فإنها ستكشف عن بعض الاختلافات بين الأفراد. هذه الاختلافات مهما حاول كل الأطراف إخفاءها، سوف تتجلى في التعبير عن أعماق الذات، التي قد لا تكون بالضرورة سلبية، بل متنوعة. فترة التجربة، هي

للأعضاء عام

الشهرة لا تعني المال

أقابل آنسة من معارفي في إحدى مهرجانات السينما، أسألها عن حالها وحال السينما، وعن حال الجميع هنا، لتخبرني: «هل تعلم ما هو القاسم المشترك بين كل من تراهم هنا؟ الجميع أنيقين. والجميع مفلسين». ثم أقابل أحد الأصدقاء، يحكي لي عن بضعة أشخاص معروفين في الوسط الفني، يعانون – رغم شهرتهم الواسعة

للأعضاء عام

حياتنا فيها معارك وحرب.. ركز على الأخيرة

«ماذا لو كان حلمك أن تصبح مغنيًا؟ فكّر في الأمر – لقد نجحت في حلمك! ولكن أثناء قيامك بجولة حول العالم، سيزداد وزنك، وتصبح مدمنًا على المخدرات، ويصبح زواجك في حالة من الفوضى، ولا يتعرف عليك أطفالك.. لقد ربحت المعركة، ولكنك خسرت الحرب.» – شان بوري ترتبط حياتنا بسلسلة