تخطى الى المحتوى

لفة جديدة على بعض الأفكار القديمة

أحمد مشرف
أحمد مشرف
2 دقائق قراءة
  • معظم ما يسميه الناس «قناعة» هو تجاهل متعمد للمعلومات الجديدة التي قد تجعلهم يغيرون رأيهم. هذا عندما تصبح المعتقدات خطيرة. كما يقول مورجان هوسل، أو: يميل الناس إلى قبول الآراء التي تتناسب مع راحتهم النفسية أكثر من ميلهم للآراء التي قد تقنع عقولهم.
  • إن كانت القيمة الجوهرية للحياة هي العبادة (لنا كمسلمين) فالقيمة الجوهرية مقابل المال هي «المزيد من الوقت»، فلا قيمة للكثير من المال عند الإنسان دون وقت يستطيع السيطرة عليه.
  • الثقة هي شكل من أشكال الأعباء. تأتي المسؤولية مقابل الثقة وقبلها الحرية، لا يعملون كلهم دون أحدهم في أي شكل من أشكال العلاقات.
  • التوقعات كلما زادت، زادت خيبات الأمل. الأمر بسيط، تخفيف التوقعات والإبقاء على سقف العواطف الجيّاشة منخفضًا هو السبيل الأسهل لبر الأمان النفسي، في العلاقات والأعمال.. والمطاعم الجديدة.
  • «غالبًا ما يكون طلب المزيد من المعلومات مجرد شكل من أشكال التسويف». – روس روبرتس. هذا الكلام صحيح؛ ليس فقط في الحياة العادية، بل أحيانًا في طموحاتنا تجاه الشهادات العليا. وكثيرًا في الفنون.
  • تعليم الآخرين المنتظم شكل من أشكال التسويف أيضًا (عندما يكون المعلم صغيرًا، وعندما يقرر الاستسلام من تأدية العمل الحقيقي). ولذا عادة ما يكون تعليم الكاتب بشكلٍ منتظم للكتابة شكل من أشكال الكسل. مثلما يولد الكثير من مدربي ريادة الأعمال الذين لا يملكون ريادة أعمال.
  • «لا يمكنك أن تحصل على طفل في شهر بجعل تسعة نساء حوامل» كما يقول وورن بافيت. وهذه المعلومة البديهية لا يقبلها كل من يحاول الحصول على أقصى قدر من المكاسب في أسرع وقت. الصبر هو أغلى مفتاح للحصول على نتائج. في الحياة والعمل.. والاستثمار والصحة.

 

 

سيكلوجيا الإنسان

أحمد مشرف Twitter

كاتب ومدون سعودي، له عدة إصدارات، ومئات المقالات المنشورة. شريك مؤسس في بعض المشاريع الصغيرة، مقيم في مدينة جدة.

تعليقات


المقالات ذات الصلة

للأعضاء عام

لا تبحث عن الحرية، ابحث عن الاستقلال

لا تبحث عن الحرية، ابحث عن الاستقلال
للأعضاء عام

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الأول)

سأحكي لكم قصة، قد تكون سطحية. لكن موقفها غيّر حياتي إلى الأبد. السيدة التي أخذت مكاني في إحدى رحلاتي الدولية، اتجهت إلى مقعدي المدوّن على بطاقة صعود الطائرة، وجدت أن سيدة كبيرة في السن كانت قد جلست فيه؛ الذي صادف أنه في الصف نفسه الذي يوجد فيه بقية

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الأول)
للأعضاء عام

تذكير باستشعار نِعم التكنلوجيا

قرأت اليوم اقتباسًا عظيم: «أي تكنولوجيا متقدمة بما فيه الكفاية لا يمكن تمييزها عن السحر». – آرثر سي كلارك تعلّمت – بما فيه الكفاية – في حياتي، أن حجم المُسلّمات من النِعم في عقولنا، أكثر بكثير من حجم ما نعتقد أننا من الممكن أن نخسره. التكنلوجيا علي الأقل.