تخطى الى المحتوى

مشكلة الإيجابيين في هذه الحياة

أحمد مشرف
أحمد مشرف

… أنهم يستهدفون العاطفة فقط.

«ثقافتنا اليوم تركز بشكل مهووس وغير عقلاني تجاه التوقعات الإيجابية: كُن سعيداً، كُن صحياً، يجب أن تكون الأفضل .. أفضل من الغير. كن أسرع، أغنى، أكثر إغراءاً، أكثر شهرة، أكثر إنتاجية .. وأن تكون محبوباً أكثر» يقول مارك مانسون، ويضيف في موضع آخر:

«.. عندما تتوقف للتفكير ملياً بكل هذه النصائح المعاصرة التي اعتدنا سماعها طيلة الوقت، ستجد أنها لا تُصلِح ما تفتقده على أرض الواقع.

تجعلك [هذه النصائح]  أن تركز على ما لا تملكه، تجعلك تركز على المال وكأنك لا تملك ما يكفيك.

وتجعلكِ أيضاً تقفين أمام المرآة وتقولين لنفسك أنتي جميلة أنتي جميلة .. وكأنك لستِ مقتنعةً أصلاً أنكِ جميلة، بل وتقودك للحرص على بناء علاقة مع شخص ما في أسرع وقت، وكأنك تفتقدين لحب الآخرين لكِ.

هناك مثل يقولوه أهل تكساس: «الكلاب الصغيرة تُصدِر النباح الأعلى». الرجل الواثق من نفسه، لا يحتاج أن يثبت هذا الأمر للآخرين، وأيضاً المرأة الغنية، لا تحتاج أن تقنع الأخريات أنها غنية بالفعل، سواءاً كانت كذلك أم لا».

ويشير مارك مانسون أن انتشار مثل هذه الثقافة بإقناع الآخرين بالنقص أمر جيد جداً للتجارة، فهي تستدعيك طيلة الوقت لإخفاء عيوبك بشراء المزيد من الأشياء وتعويض الكثير من النقص المزيف فيك.

مشكلة الإيجابيين الزائدين عن الحد [رواد تطوير الذات] أنهم قد يشكلون ضرراً على صحتك النفسية. كما يختم مانسون هذه الجزئية في كتابه، والتي ارتأيت أنها تستحق المشاركة.


Refrence:

Manson, Mark. The Subtle Art of Not Giving a F*ck: A Counterintuitive Approach to Living a Good Life (pp. 3-4). HarperCollins. Kindle Edition.

سيكلوجيا الإنسانكُتب واختيارات للقراءة

أحمد مشرف Twitter

كاتب ومدون سعودي، له عدة إصدارات، ومئات المقالات المنشورة. شريك مؤسس في بعض المشاريع الصغيرة، مقيم في مدينة جدة.

تعليقات


المقالات ذات الصلة

للأعضاء عام

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الأول)

سأحكي لكم قصة، قد تكون سطحية. لكن موقفها غيّر حياتي إلى الأبد. السيدة التي أخذت مكاني في إحدى رحلاتي الدولية، اتجهت إلى مقعدي المدوّن على بطاقة صعود الطائرة، وجدت أن سيدة كبيرة في السن كانت قد جلست فيه؛ الذي صادف أنه في الصف نفسه الذي يوجد فيه بقية

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الأول)
للأعضاء عام

تذكير باستشعار نِعم التكنلوجيا

قرأت اليوم اقتباسًا عظيم: «أي تكنولوجيا متقدمة بما فيه الكفاية لا يمكن تمييزها عن السحر». – آرثر سي كلارك تعلّمت – بما فيه الكفاية – في حياتي، أن حجم المُسلّمات من النِعم في عقولنا، أكثر بكثير من حجم ما نعتقد أننا من الممكن أن نخسره. التكنلوجيا علي الأقل.

للأعضاء عام

جرب وأن تترك معظم دفة النقاش لصديقك مرة واحدة

ستتفاجأ أن سعادته برفقتك ليست كالمعتاد. الناس تعشق من تنصت إليها. والأصدقاء يزدادون حبًا وامتنانًا عندما يجدون صديقهم ينصت لهم أكثر مما يتحدّث إليهم. تجربة هذا الأمر مرة واحدة كل فترة، سيعطيك الكثير من المردود الإيجابي دون أن تشعر. الإنصات صعب، ولكن يسهُل إن كنّا