تخطى الى المحتوى

هل صحيح أننا نشتري الأشياء الغالية لنبدو أكثر ثراءً؟

أحمد مشرف
أحمد مشرف

… لا.

الدافع الحقيقي خلف شراء الأشياء الغالية والفخمة (والأغلى من قدراتنا المادية في حالات كثيرة)، هي كي لا نبدو فقراء أمام الآخرين، العملية معكوسة!

ولنبتعد بهذا السلوك عن الفشل؛ المُمثل في الفقر. ولنخبر الناجحين (أصحاب الوضع المادي الأفضل) أننا منهم، نستحق الاهتمام والتقدير.

كان هذا السؤال، أحد الأسئلة التي أشغلت بالي دون سبب مباشر نهاية ٢٠١٧، لأبدأ مشروع كتابة كتاب جديد (انتهيت من كتابته تقريبًا) سيصدر في وقتٍ ما أواسط ٢٠١٨م.

لكن لأن الفكرة مازالت تداعبني اليوم، وحتى ذلك الحين، أقترح أن نستوعب أن سلوك الخوف ممثلًا في «الهروب من الفقر/الفشل» هو المحرك الأشد تأثيرًا على سلوكنا.

الخوف بائس.

سيكلوجيا الإنسان

أحمد مشرف Twitter

كاتب ومدون سعودي، له عدة إصدارات، ومئات المقالات المنشورة. شريك مؤسس في بعض المشاريع الصغيرة، مقيم في مدينة جدة.

تعليقات


المقالات ذات الصلة

للأعضاء عام

لا تبحث عن الحرية، ابحث عن الاستقلال

لا تبحث عن الحرية، ابحث عن الاستقلال
للأعضاء عام

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الأول)

سأحكي لكم قصة، قد تكون سطحية. لكن موقفها غيّر حياتي إلى الأبد. السيدة التي أخذت مكاني في إحدى رحلاتي الدولية، اتجهت إلى مقعدي المدوّن على بطاقة صعود الطائرة، وجدت أن سيدة كبيرة في السن كانت قد جلست فيه؛ الذي صادف أنه في الصف نفسه الذي يوجد فيه بقية

ماذا يحصل عندما تُبالغ في اللطف؟ (الجزء الأول)
للأعضاء عام

تذكير باستشعار نِعم التكنلوجيا

قرأت اليوم اقتباسًا عظيم: «أي تكنولوجيا متقدمة بما فيه الكفاية لا يمكن تمييزها عن السحر». – آرثر سي كلارك تعلّمت – بما فيه الكفاية – في حياتي، أن حجم المُسلّمات من النِعم في عقولنا، أكثر بكثير من حجم ما نعتقد أننا من الممكن أن نخسره. التكنلوجيا علي الأقل.