تخطى الى المحتوى

الفرق بين المهارة وسر المهنة

أحمد مشرف
أحمد مشرف
2 دقائق قراءة

عندما تحدث مورجان هوسل في كتابه سيكولوجيا المال عن وصف ظاهرة المستثمر وورن بافيت، بتحقيقه أرباحًا تجاوزت جميع المؤشرات، اختصر بقوله «مهارة بافيت هي الاستثمار، وسره هو الوقت». حقق بافيت ٩٥٪ من ثروته بعد أن تجاوز الخامسة والستين من عمره، كان أكثر شيء اعتمد عليه في بناء رصيده هو: الانتظار.

كان يعرف بافيت كيف يختار استثماراته، هذه المهارة – دون مبالغة – موجودة لدى الكثيرين من المستثمرين أو الشباب المهتمين بالاستثمار اليوم، لكنها لم تصنع منهم أثرياء بشكلٍ استثنائي؛ لماذا؟ لا أحد يريد أن يصبر لوقتٍ طويل.

أجلس مع إحدى السيدات التي تشاركني رغبتها – ككثير من الأشخاص – في التقاعد من عملها مبكرًا، وأخبرها أن المعادلة بسيطة لكن ليست سهلة؛ بأن تستثمر من عشرين إلى خمسة وعشرين ضعفًا من إجمالي رواتبها في السنة، وستوفر هذه الاستثمارات لها تدفقًا نقديًا يوازي دخلها السنوي اليوم. طبعًا، هذه المعادلة قد تكون محبِطة بعض الشيء، إلا إننا نتناسى أن الشيء الوحيد الذي يساعدنا على تحقيقها هو: الوقت. الاستثمار شهرًا بعد شهر.. مبلغًا دوري منتظم، قد يكون قليلًا لحظتها، إلا أنه مع السنين سيصل إلى «العشرين ضعفًا».

أعرف خمسة من الكُتاب الذين اعتبرهم قدوات في حِرفة الكتابة، اختاروا الاكتفاء «بالمهارة» والاستغناء عن «السر».. السر في الاستمرار على الكتابة ببطء وانتظام غير منقطع، حتى يصلون لتلك النتيجة التي يأملونها في المستقبل. إلا إنهم اليوم متوقفين. يتعاملون مع الكتابة كمناسبة رسمية، وليس عملٍ دؤوب.

الاستثمار ككثير من الفنون الأخرى، تحتاج الاثنين معًا: بعضٌ من المهارة والكثير الكثير من العمل البطيء المتواصل، والكثير من الصبر. وفي زمن يدفعنا نمط الحياة للكثير من الاستعجال والبحث عن النتائج السريعة، يظل الصبر عملة نادرة، ستزداد قيمتها مع الوقت.

 

 

مقالات عن سلوك الفنانين

أحمد مشرف Twitter

كاتب ومدون سعودي، له عدة إصدارات، ومئات المقالات المنشورة. شريك مؤسس في بعض المشاريع الصغيرة، مقيم في مدينة جدة.

تعليقات


المقالات ذات الصلة

للأعضاء عام

دعوة للاهتمام بفترة التجربة

بغض النظر عن المدة التي قد تستغرقها تجربة الأشياء والمهام والوظائف، وحتى العلاقات الجديدة (سواء الرومنسية أو المهنية)، فإنها ستكشف عن بعض الاختلافات بين الأفراد. هذه الاختلافات مهما حاول كل الأطراف إخفاءها، سوف تتجلى في التعبير عن أعماق الذات، التي قد لا تكون بالضرورة سلبية، بل متنوعة. فترة التجربة، هي

للأعضاء عام

الشهرة لا تعني المال

أقابل آنسة من معارفي في إحدى مهرجانات السينما، أسألها عن حالها وحال السينما، وعن حال الجميع هنا، لتخبرني: «هل تعلم ما هو القاسم المشترك بين كل من تراهم هنا؟ الجميع أنيقين. والجميع مفلسين». ثم أقابل أحد الأصدقاء، يحكي لي عن بضعة أشخاص معروفين في الوسط الفني، يعانون – رغم شهرتهم الواسعة

للأعضاء عام

لا بأس بالتكرار

كلامي اليوم موجّه للفنانين بكل حِرفِهم. لا بأس بالتِكرار. حياتك عبارة عن أيام عديدة، وعندما يطّلع على أعمالك المتابعين فإنهم ليسوا بالضرورة هم نفسهم الذين اطّلعوا على أعمالك قبل سنتين أو ثلاثة. وبطبيعة الحال، هناك أعمال معينة تهتم بها أنت شخصيًا أكثر من