سيكلوجيا الإنسان

ليست بالسهولة التي تتوقعها

هي معظم التفاصيل في حياتنا.

أحاول الالتزام في برنامج رياضي على اليوتيوب، أرفقت المدربة ملف PDF تشرح فيه بعض الخطوات التي يجب أن نأخذها في عين الاعتبار قبل وأثناء التمارين. لفتتني نقطة واحدة فقط:

«لا تتوقع أن تكون بعض هذه التمارين سهلة، هي صعبة، صعبة حتى عليَ أنا المتمرسة في الرياضة، كُنت أود أن أخبرك أنها سهلة ويؤسفني أنها ليست كذلك. لكن حاول أن تستشعر إحساس الإنجاز بعد الانتهاء منها، ستكون فخورًا بنفسك».

تحدثت في مقالة قبل عدة سنوات عن مصطلح أسماه والدي المرحوم «الآلام المنسية»، وهي الأحاسيس المؤلمة وقتها وتشعرنا بالسعادة بعدها. مثل آلام الولادة عن الأمهات، بمجرد أن يروا أطفالهم، تصبح أحاسيس الألم من الماضي، تطغى نتيجة الألم في وجود هذا الطفل على كل تلك الأحاسيس التي كانت مزعجة ومؤقتة. والمميز أن أحاسيس السعادة قد تمتد لوقتٍ أطول بكثر في عقولنا من الألم.

أذكر جيدًا إنني أخطأت وخسِرت في الماضي، ولكن امتداد الامتنان والسعادة بأنني أصبحتُ إنسانًا أفضل شعور أجمل بكثير. وفيما يخص المستقبل، سيكون من غير الواقعي أن أتوقع أن الأمور التي ستواجهني سهلة، ولا بأس في ذلك طالما أن الإنسان قد خُلِق جزء منه من النسيان.

أحمد مشرف

كاتب ومدون سعودي، مؤلف كتاب ثورة الفن، وهم الإنجاز، ومئة تحت الصفر. مقدم بودكاست أحمد مشرف، شريك في بعض المشاريع الصغيرة. مقيم بين ميامي وجدة.
زر الذهاب إلى الأعلى