قراءة

  • مسرحية الملك أوديب لتوفيق الحكيم

    أقرأ لأول مرة أحد كُتب المرحوم توفيق الحكيم.

    وأقرأ لأول مرة … مسرحية مكتوبة، ورغم نهمي وحبي اتجاه القراءة، إلا أنني أجد نفسي نادماً لجهلي بوجود أحد أهم الفنون مكتوبة بكل تشويق على الورق.bild980

    الملك أوديب مسرحية تراجيدية تذوب داخلها كل العواطف الإنسانية متمثلةً في شخصياتها وتفاصيلها. استحقت هذه المسرحية الخمسة نجوم بالنسبة لي، ربما لأنني تأثرت بأسلوبها الغريب، أو ربما لاشتياقي لمثل هذه الفنون التي عجز العرب عن اتقانها طوال العصور الماضية.

    اكتفينا نحن بالشعر والنثر … بالمديح والهجاء، لنكون بعيدين عن شيكسبير … ولنكون أبعد عن عظمة العقل الذي يرسم ابداعه فوق خشبة المسرح.

    اشكر أخي العزيز هشام محمد حافظ على اقتراحه لهذا الكتاب.

  • فرصة للإنضمام إلى فريق نوليدجابل

    لكل مهتم ومحب للكتابة وتوثيق الخبرات والأفكار، ليس مطلوب منك أن تترك حياتك كلها لتمارس أياً منها الآن، بل هي فرصة لتعلم يقيناً أن الكُتاب لا ينتظرون الإلهام ليكتبوا … بل يبدأون بالكتابة.

    نُكوِن هذه الأيام فريق عمل حقيقي ليشاركنا تجربة الكتابة وتوثيق الأفكار (بدوام جزئي على الأغلب) وأرجو أن تكون هذه الفرصة مغرية بالنسبة لك، والأهم من ذلك أن تكون رغبة الحصول على بعض المال الإضافي غير موجودة لأن هناك الكثير من المغريات التي قد تشعر بقيمتها لاحقاً عوضاً عن الدخل الإضافي الذي يبحث عنه الجميع، والذي ربما سيرضيك!

    • كتابة إبداعية
    • تدقيق لغوي
    • صياغة قصة
    • توثيق مقابلة شخصية
    • تسجيل محادثات
    • كتابة سيناريوهات
    • ترجمة

    هي بعض المجالات التي سنعمل عليها في المستقبل … لا تبخل علي برغبتك فالإنضمام عبر التسجيل فهذا النموذج.

    كتاب ثورة الفن و مدونتي الشخصية هي أول نواتين لمشروع نوليدجابل لتوثيق الخبرات والأفكار، ونهدف للوصول إلى آلاف المنتجات التي تسعى لنقل الخبرات والأفكار من أصحابها إلى الباحثين عنها.

    معظم الناجحين في المجتمعات الغربية يوثقون تجاربهم وخبراتهم بأشكال مختلفة (سيرة ذاتية على شكل كُتب، برامج وثائقية، دورات ومحاضرات إلخ.) ليستفيد منها لاحقاً حتى بعد وفاتهم الكثير الكثير من الشباب والباحثين عن خبرات وأفكار حقيقية قد تساعدهم وترشدهم إلى طريق النجاح… سنلعب بكل جدية هذا الدور الهام بين صاحب الخبرة والباحث عنها، شاركنا هذا الهدف.

  • أفضل ١٥ كتاب قرأتها عام ٢٠١٤ – إنجليزية

    لسبب ما أستمتع كثيراً بإهداء واستقبال هداية الكُتب، ولعلني لا أملك القدرة على إهداء كل من أعرفه كتاب ليقرأه، فأعوض هذا الأمر باقتراحاتي المستمرة، لعلها تؤدي إلى نفس الشعور.

    الكتاب معلم قدير … و ملهم لن يؤذيك إن لم تستوعب بسرعة، ويصبر عليك حتى تنتهي منه، ويملك معلومات أكثر بكثير من الكثير من الأصدقاء. وعوضاً عن ذلك فهو رخيص  الثمن، وغير متطلب لتضحيات غير القليل من الوقت كل يوم.

    شخصياً … صرفت أكثر من ٩ أشهر في بحث وكتابة أول إصداراتي، كتابي الصغير ثورة الفن: كيف يعمل الفنان وكيف يعمل الآخرون. ولم أوفر أي جهد ذهني وبحثي في كتابته، وحرصت أن يخرج للآخرين بأفضل صورة ومحتوى ممكن، ولعل الفضل بعد الله الآن بانتهاء أول طبعة في زمن قياسي، وستكون الطبعة الثانية في الأسواق مطلع العام الميلادي الجديد. شاهدي في الموضوع أنني أعلم جيداً حجم الجهد والوقت الذي يصرفه كل كاتب في إخراج كتابه (حتى وإن لم يلقى الكتاب أي ترحيب)، ويحزنني هُنا وجود الكثير من الأشخاص الذين ينكرون أهمية القراءة كعادة يومية يجب أن تكون جزءاً لا يتجزأ من حياتهم. يؤسفني قول أحدهم: “آسف لا أحب أن أقراء” أو “آسف … ليس لدي وقت”، لأني أرى أنه من الإجحاف إنكار كل تلك الساعات الجهود التي صُرفت في إخراج مئات الألوف من الكُتب! في مقابل عدد مهول من الساعات في أمور لن أقول أنها غير مهمة، لكنها بالتأكيد أقل أهمية من قراءة كتاب.  وقد استشهدت بهذا الأمر عند زيارتي الأخيرة لمكتبة كينوكونيا دبي العظيمة عندما قلتي لأخي العزيز رامي … تخيل: أن كل هذه الكُتب (٥٠٠،٠٠٠ كتاب على أقل تقدير) بجهودها وإخراجها والساعات الطِوال التي صُرفت عليها لا تعني أي شيء لشخص لا يحب أو لا يريد أن يقرأ!

    تعودت كل عام أن أخرج للمتابعين الأعزاء بقائمة لأفضل كُتب قرأتها خلال العام، وها هي القائمة بين يديكم … أستمتعت بكل لحظة برفقتها … البعض استمعت إليها بصيغتها الصوتية AudioBook والبعض على جهاز القارئ (كندل) والأغلبية كتب ورقية بطبيعة الحال، طبعاً الترتيب لا يعني الأولوية … قراءة ممتعة


    بين هورويتز، عضو مجلس إدارة في سكايب .. وهو أحد أهم المستثمرين في سيليكون فالي يختصر تجربته كاملة في هدا الكتاب. يعلمك كيف توظف وكيف تفصل الموظفين، كيف تتعامل مع مجلس الإدارة والإعلاميين وغيرها الكثير الكثير … كتاب مهم في مكتبة أي رجل أعمال أو مدير … استمتعت به جداً بصيغته الصوتية.


     كتاب هاتشينج تويتر … كتاب خطير عن قصة تويتر … تحدثت عنه من قبل في مقال سابقة.


     الرائع مالكلوم جلادويل … يعود مرة أخرى بتحفة فنية جديدة بعد نجاح كتابه قبل الأخير The Outliers. لماذا ينجح الضعفاء والمشردين في حالات كثيرة، ولماذا صادف نجاح بعض رؤساء الولايات المتحدة وفاة آبائهم في سن مبكرة؟ كلها أسئلة يجيب عنها هذا الكتاب.


    ملح، سكر، دسم … ثلاثة سموم نتعايش معها يومياً إن لم يتم التحكم بها. كيف تتعامل معها كُبرى الشركات، وكيف (بالضرورة) يتم استغلالها بشكل مفزع اتجاهنا … قرأتها لكي أحرص على تربية إبنتي تربية غذائية صحية. كتاب مهم في حياتك، أرجوك  إشتريه.


     الكاتب الياباني المعروف هاروكي موروكامي ، يتحدث عن عشقه لرياضة الجري والماراثون … وكيف استطاع أن يجري لساعات متواصلة أقرب أن تكون من الخيال عن الواقع، إضافة لبعض النصائح حول الكتابة.


    كتاب ممتع … لكن كُلي أسف أنني استمعت له بنسخته الصوتية … وأنصح بشدة اقتناء نسخته الورقية أو على تطبيق كندل عوضاً عن الصوتية.


     كتاب خفيف المحتوى والظل .. للمسوقة الأسترالية برينيدت جيوا … كيف يمكن لن أن نصنع الإختلاف؟ كتاب تسويقي جميل … واستشهدت به كثيراً.


    الجزء الثاني من كتاب: Good to Great: Why Some Companies Make the Leap…And Others Don’t لا يقل عنه روعة … كتاب وكاتب مهم أن يكون ضمن أصدقائك ومكتبتك.



    لا أستطيع أن أصف مدى حبي وامتناني لهذا الكتاب … يعلمك أن الإبداع عادة وليس إلهام، كل ما يتعلق بالإبداع إبداع مع تويلا ثارب مصممة الرقصات العالمية، كتاب خطير جداً.


    كتاب قديم وغني عن التعريف … صادف أنني قرأته هذا العام  … انتهيت منه خلال يوم واحد فقط بنسخته الصوتية وأنا في طريقي إلى المدينة المنورة. فيكتور فرانكل والبحث عن المعنى، كيف تعذب في سجون النازية، وكيف قاوم وانتهى به الحال. كتاب جميل.


     الجزء الثاني من سلسلة u99 عبارة عن مقابلات واستلهامات من ناجحين، اختصرتها المبدعا جوزيلي.


    قواعد العشق الأربعون: رواية عن جلال الدين الرومي … قرأتها بنسختها العربية، رواية من أجمل الروايا التي قرأتها في حياتي.


     إن كُنت تبحث عن المزيد من الإنتاجية … فهذا الكتاب سيكون خيارك الموفق.


    آرياانا هافينجتون، رئيسة أكبر صحيفة نمو في العالم تعيد تعريف النجاح مرة أخرى في هذا الكتاب … بعد أن سقطت وكُسر فكها ورأسها قبل أعوام، وتناولت هذا الكتاب يإسهاب في مقالة سابقة.


      “الكتاب باين من عنوانه” على قول المثل الدارج، كيف تقرأ كتاب …. كل يما يتعلق بالقراءة يوجد هنا داخل هذا الكتاب، كتاب جميل جدا.

  • اقتراحات للقراءة: سبتمبر ٢٠١٤م

    ١. ظهور تويتر: القصة الحقيقية خلف المال، السلطة، الصداقة والخيانات – (Hatching Twitter: A True Story of Money, Power, Friendship, and Hatching TwitterBetrayal):

    تحدثت عن هذا الكتاب بإسهاب في مقالة سابقة، ولعلني هنا أُكرر الإشادة به.

    كتاب مليء بالأحداث غير المتوقعة خلف تأسيس موقع تويتر، يخيل إليك أنه رواية وليست كتاب يتحدث عن شركة! … وأجد في الحقيقة أن الروايات من ناحية أُخرى تزداد إثارة كلما ازداد اقترابها من أحداثنا الواقعة … فلا توجد قصة واقعية في حياتنا سليمة الأحداث ١٠٠٪، ولا توجد بدايات ونهايات سعيدة بشكل تام، والأهم أن الأحداث الواقعية غير متوقعة في أغلب الحالات، وهذا ما شدني في هذا الكتاب. يستحق أن يكون كتابك القادم إن كُنت من هواة كُتب الأعمال، ستخرج منه بدروس وتصلبات مؤقتة من المواقف التي ستقرأها ضمن أحداثه.

    ٢. إعمل – (Do The Work):

    ١٠٠ صفحة، ستجعلك تبدأ العمل قبل أن تفكر.Do the work

    يعتبر ستيفين بريسفيلد الأب الروحي لمفهوم المقاومة، ويركز في هدا الكتاب على كيفية التغلب على المقاومة لتقوم بأعمالك أياً كان تخصصك (الخوف، الأهل والأصدقاء، التقاعس، المماطلة إلخ.)

    يمثل هذا الكتاب الجزء الثاني من كتابه الساحر حرب الفن – (The War of Art).

    ٣. الشيء الصعبة في أصعب الأشياء – (The Hahardrd Thing About Hard Things: Building a Business When There Are No Easy Answers):

    بعد سلسلة من النجاحات والإخفاقات، يخرج لنا بين شوارتز المستثمر المحنك ورجل الأعمال الحكيم بهذا الكتاب.

    متخم بالدروس، ويتطرق للتفاصيل الصعبة في العمل والحياة والتي لا يتطرق لها العديد من الكُتاب الآخرين.

    كتاب عمل … رائع بمعنى الكلمة.

زر الذهاب إلى الأعلى