كُتب واختيارات للقراءةمقالات عن سلوك الفنانين

ليست الموهبة ، بل التدريب والعمل !

« أنت موهوب لا يمكنني أن أكون مثلك ، فعلاً أنت محظوظ . أسمع هذه الجملة دائماً ولا يعلمون أنني أتدرب على هذه الموهبة منذ ١٥ سنة »

– ديريك سيفيرس (مغني و مؤسس موقع سي دي بيبي)

يذكر مالكلوم جلادويل في كتابه ( أوتلايرز – Outliers) أن معظم المواهب التي تحولت لثورات نجاح عالمية قد سبقها ساعات تدريب وعمل لا يمكن للبعض تصورها. فمثلاً أكثر من ١٠،٠٠٠ ساعة تدريب في قسم البرمجة كان قد صرفها  بيل جيتس في جامعته التي خرج منها ، وقد حكى تفاصيل تلك الأيام … « كنت أنام متأخراً ، واستيقظ مبكراً قبل الشروق لأبدأ عمل التطوير والبرمجة وأمضي معظم يومي هناك »

ويذكر جلادويل أيضاً ، أن فرقة (البيتلز – The Beatles ) قد غنت وعزفت لفترات تتجاوز ٦ ساعات يومياً  على مدار عدة سنوات وليتجاوزوا بذلك حاجز الـ ١٠،٠٠٠ ساعة تدريب كمحصلة ، قبل أن يصل إسم البيتلز لما وصل إليه من مستوى شهرة ونجاح.

التدريب .. التدريب .. التدريب

مصطلح سمعته وقرأته في عدة مواد لعدة ناجحين عالميين ، فلا يمكن لموهبة مكتشفة أن تكون ثورة نجاح في أيام أو لحظات « مصادفة » !

أدعوكم  لقراءة كتاب ( الموهبة لا تكفي ، جون ماكسويل)  حيث يتناول هذا الموضوع من عدة جوانب ليثبت أن الموهبة حتماً لا تكفي إن كانت من دون عمل.

 

أحمد مشرف

كاتب ومدون سعودي، مؤلف كتاب ثورة الفن، وهم الإنجاز، ومئة تحت الصفر. مقدم بودكاست أحمد مشرف، شريك في بعض المشاريع الصغيرة. مقيم بين ميامي وجدة.
زر الذهاب إلى الأعلى