سيكلوجيا الإنسانكُتب واختيارات للقراءة

مشكلة الإيجابيين في هذه الحياة

… أنهم يستهدفون العاطفة فقط.

«ثقافتنا اليوم تركز بشكل مهووس وغير عقلاني تجاه التوقعات الإيجابية: كُن سعيداً، كُن صحياً، يجب أن تكون الأفضل .. أفضل من الغير. كن أسرع، أغنى، أكثر إغراءاً، أكثر شهرة، أكثر إنتاجية .. وأن تكون محبوباً أكثر» يقول مارك مانسون، ويضيف في موضع آخر:

«.. عندما تتوقف للتفكير ملياً بكل هذه النصائح المعاصرة التي اعتدنا سماعها طيلة الوقت، ستجد أنها لا تُصلِح ما تفتقده على أرض الواقع.

تجعلك [هذه النصائح]  أن تركز على ما لا تملكه، تجعلك تركز على المال وكأنك لا تملك ما يكفيك.

وتجعلكِ أيضاً تقفين أمام المرآة وتقولين لنفسك أنتي جميلة أنتي جميلة .. وكأنك لستِ مقتنعةً أصلاً أنكِ جميلة، بل وتقودك للحرص على بناء علاقة مع شخص ما في أسرع وقت، وكأنك تفتقدين لحب الآخرين لكِ.

هناك مثل يقولوه أهل تكساس: «الكلاب الصغيرة تُصدِر النباح الأعلى». الرجل الواثق من نفسه، لا يحتاج أن يثبت هذا الأمر للآخرين، وأيضاً المرأة الغنية، لا تحتاج أن تقنع الأخريات أنها غنية بالفعل، سواءاً كانت كذلك أم لا».

ويشير مارك مانسون أن انتشار مثل هذه الثقافة بإقناع الآخرين بالنقص أمر جيد جداً للتجارة، فهي تستدعيك طيلة الوقت لإخفاء عيوبك بشراء المزيد من الأشياء وتعويض الكثير من النقص المزيف فيك.

مشكلة الإيجابيين الزائدين عن الحد [رواد تطوير الذات] أنهم قد يشكلون ضرراً على صحتك النفسية. كما يختم مانسون هذه الجزئية في كتابه، والتي ارتأيت أنها تستحق المشاركة.


Refrence:

Manson, Mark. The Subtle Art of Not Giving a F*ck: A Counterintuitive Approach to Living a Good Life (pp. 3-4). HarperCollins. Kindle Edition.

أحمد مشرف

كاتب ومدون سعودي، مؤلف كتاب ثورة الفن، وهم الإنجاز، ومئة تحت الصفر. مقدم بودكاست أحمد مشرف، شريك في بعض المشاريع الصغيرة. مقيم بين ميامي وجدة.
زر الذهاب إلى الأعلى