مقالات عن سلوك الفنانين

أعمل على روايتي القادمة

في كتاب صغير الحجم سماه «أعمل على روايتي» Working on my novel يتناول الكاتب (الساخر) «كوري آركانجيل» تغريدات ومشاركات العشرات من الأشخاص الذين يحرصون على إخبار الآخرين في مختلف قنوات التواصل الاجتماعي أنهم بدأوا بكتابة رواياتهم، ليبدو له من الواضح أنهم يغردون ولا يكتبون رواياتهم في الحقيقة.

رغم سطحية الكتاب وعدم تطرق الكاتب لأي أمر آخر سوى تجميع تغريدات الذين يزعمون بشروعهم للكتابة مع أسمائهم وأوقاتهم التي غردوا فيها، إلا أن الهدف واضح من خلال توثيقه ونشر لهذا الكتاب، وهو ميل الكثيرين منّا إلى الرغبة بالحصول على الإطراء قبل الانتهاء من أعمالهم الحقيقية التي – ربما – تستحق بعض الإطراء.

مشكلة الإعلان عن الأعمال التي لم تُنجز، والعقود التي أُبرمت بين الأشخاص والجهات دون نتائج ملموسة، أنها تميل في العادة إلى عدم الإنجاز بالفعل. بل أن وجود قنوات التواصل الاجتماعي قد عزز هذا الأمر بإشعار المعلن لعمله القادم بإنجاز مزيف لم يقم به على أرض الواقع.  فيكفي أن أقول للآخرين أنني سأعمل على المشروع الفلاني (أو الرواية الفلانية)، لآخذ مع هذا الإعلان بعض الردود الإيجابية، لأتوقف بنشوتها عن العمل الحقيقي … العمل الذي يتطلب ساعات وأيام، وتركيز سيجعل ربما الواحد فينا فناناً حقيقي.

العمل الحقيقي صعب للأسف … بل وصعب جداً، وقد تسهل مهمته قليلاً إن لم نخبر الآخرين عنه في بداياته.

وكتابة الرواية مرهقة … مرهقة جداً، وكم أتمنى أن لا يصدر كتاباً آخر ضدنا في بقية الأعمال غير الروايات (الخيالية في إنجازها) التي نعمل عليها!

أحمد مشرف

كاتب ومدون سعودي، له عدة إصدارات، ومئات المقالات المنشورة. حصل على جائزة الكاتب السعودي من معرض الرياض الدولي للكتاب ٢٠٢٠، شريك في بعض المشاريع الصغيرة، مقيم في مدينة جدة.
شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى